A+ A-

بريطانيا.. النواب المحافظون يصوتون بالجولة قبل الأخيرة لاختيار رئيس وزراء جديد

لندن - 19 - 6 (كونا)-- صوت النواب المحافظون في مجلس العموم البريطاني اليوم الاربعاء في ثالث جولة لاختيار خليفة لرئيسة الوزراء المؤقتة تيريزا ماي من بين خمسة مرشحين.
وعزز وزير الخارجية السابق بوريس جونسون مركزه الأول ب 17 صوتا اضافيا عن جولة امس الثلاثاء رافعا رصيده الى 143 صوتا.
وحل ثانيا خليفته في وزارة الخارجية جيريمي هانت برصيد 54 صوتا متقدما بفارق ثلاثة اصوات فقط على وزير البيئة مايكل كوف بينما احتل وزير الداخلية ساجد جاويد المركز الرابع بمجموع 38 صوتا وبزيادة خمسة أصوات عن الجولة السابقة.
وخرج من المنافسة وزير التنمية الدولية روري ستيوارت بعد حصوله على تأييد 27 نائبا فقط من مجموع 37 كانوا أيدوه في الجولة الثانية.
يذكر ان اختيار رئيس وزراء جديد لخلافة ماي التي استقالت رسميا في السابع من الشهر الجاري يشارك فيه حصريا النواب المحافظون وعددهم 313 عضوا لان الحزب الحاكم هو الذي فاز بانتخابات عام 2017 ما يجعل تعويض ماي في زعامة الحزب ورئاسة الوزراء شأنا خاصا بالمحافظين.
وعندما تنتهي جولات التصويت في البرلمان غدا الخميس لفرز اخر اسمين يحصلان على أكبر تأييد سيتم احالة المرشحين على انتخابات موسعة يشارك فيها اعضاء الحزب المسجلين وعددهم حوالي 160 الف عضو موزعين على مختلف المناطق لتكون لهم الكلمة الأخيرة في اختيار زعيمهم الجديد.(النهاية) م ر ن