A+ A-

الاتحاد الاوروبي يامل في استمرار التزام ايران ببنود الاتفاق النووي

موغيريني
موغيريني
بروكسل - 17 - 6 (كونا) -- اعربت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والامنية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني اليوم الاثنين عن املها في استمرار التزام ايران ببنود الاتفاق الخاص ببرنامجها النووي.
وقالت موغيريني للصحفيين "نامل بقوة ونتوقع من ايران ونشجعها في الاستمرار بالتقيد ببنود الاتفاق الخاص ببرنامجها النووي".
واوضحت "من مصلحتنا الابقاء على الاتفاق النووي الا اننا نقر انه من الصعب تطبيقه حيث تزايدت الصعوبات خلال العام الماضي على الاطراف المعنية في تطبيق بنود الاتفاق النووي بشكل كامل .. هدفنا الان ليس الدخول في لعبة اللوم او تحميل المسؤولية لاي طرف في انهيار الاتفاق اذا حدث".
يأتي موقف موغيريني بعد ان اعلنت ايران في وقت سابق اليوم ان انتاجها من اليورانيوم المخصب بنسبة 67ر3 في المئة سيتخطى مستوى 300 كيلوغرام خلال 10 ايام وان احتياطاتها ستزداد بوتيرة متسارعة.
وكان الرئيس الايراني حسن روحاني أمهل الشهر الماضي الدول الاوروبية 60 يوما للتوصل الى نتيجة مع بلاده عبر المفاوضات محذرا في الوقت نفسه من ان طهران ستتخلى عن تخصيب اليورانيوم بمستوى 67ر3 في المئة والشروع بإكمال مفاعل (اراك) للماء الثقيل.
وجاء القرار الايراني ردا على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي العام الماضي وتأكيدات طهران بأن الدول الاوروبية "لم تلتزم" بكامل تعهداتها في اطار الاتفاق الذي تم التوصل اليه عام 2015 بين ايران ودول مجموعة (5 + 1). (النهاية) ن خ / س ع م