A+ A-

دبلوماسي كيني يؤكد استعداد بلاده لدعم الكويت في المنظمات الدولية

الاجتماع الثاني للمشاورات السياسية الكويتية - الكينية
الاجتماع الثاني للمشاورات السياسية الكويتية - الكينية
القاهرة - 17 - 6 (كونا) -- اكد وكيل الشؤون السياسية بجمهورية كينيا السفير تيم امولو اليوم الاثنين استعداد بلاده لدعم الكويت وترشيحاتها في المنظمات الدولية.
جاء ذلك خلال الاجتماع الثاني للمشاورات السياسية بين جمهورية كينيا ويمثلها السفير امولو والكويت ويمثلها مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون افريقيا السفير حمد المشعان بحضور الوفد المرافق وسفير الكويت لدى كينيا قصي الفرحان.
وقال امولو إن بلاده على استعداد لدعم الكويت وترشيحاتها بالمنظمات الدولية لاسيما ترشيح رئيس مجلس ادارة جمعية الهلال الاحمر الكويتي الدكتور هلال الساير لعضوية اللجنة الدولية للصليب الاحمر والتي ستعقد في جنيف باكتوبر المقبل.
كما ابدى استعداد بلاده كذلك لدعم ترشيح الكويت لعضوية مجلس الاستثمار البريدي خلال المؤتمر ال27 لاتحاد البريد العالمي (ساحل العاج 2020) وعضويتها في مجلس ادارة المنظمة البحرية الدولية للفترة (2020 - 2021) والتي ستنعقد انتخاباتها في لندن نوفمبر المقبل.
من جانبه اعرب السفير المشعان عن خالص الشكر والتقدير لحكومة كينيا الصديقة على مواقفها الداعمة للكويت لاسيما ابان الغزو الصدامي الغاشم إضافة إلى دعمها جميع القرارات الدولية الخاصة بالكويت.
واستعرض المشعان الدور الذي قامت به الكويت خلال عضويتها في مجلس الامن كما تم التطرق الى ترشيح كينيا لعضوية المجلس (2020 - 2021) وتبوؤ مقعد لها ممثلة عن القارة الافريقية.
واشار الى الدور المهم الذي تضطلع به كينيا في مجال حفظ السلم والامن الدوليين خاصة على مستوى القارة الافريقية لاسيما في الصومال والسودان.
وبحث اللقاء توطيد سبل التعاون والعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.
كما استعرض اللقاء رؤية كينيا حول أفضل الحلول لاعادة السلم للقارة الافريقية ومواقفها من القضايا التي تخص القارة السمراء.
وتأتي زيارة السفير المشعان الى جمهورية كينيا في اطار تفعيل مذكرة المشاورات السياسية الموقعة بين البلدين.
يذكر ان الكويت من أولى الدول في الشرق الاوسط التي اعترفت بكينيا بعد نيلها الاستقلال كما تم افتتاح سفارة الكويت في العاصمة نيروبي عام 1966.
كما وقعت الكويت مع كينيا ست اتفاقيات منها السياسية وفي مجال الخدمات الجوية والسياحية والثقافية ومنع الازدواج الضريبي إضافة إلى اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمار. (النهاية) م ش / ع ع ح