A+ A-

إيران: إنتاج اليورانيوم المخصب سيتخطى 300 كيلوغرام خلال 10 أيام

طهران - 17 - 6 (كونا) -- اعلنت ايران اليوم الاثنين ان انتاجها من اليورانيوم المخصب بنسبة 67ر3 في المئة سيتخطى مستوى 300 كيلوغرام خلال 10 ايام وان احتياطاتها ستزداد بوتيرة متسارعة.
ونقلت وكالة الانباء الرسمية الايرانية (ارنا) عن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية بهروز كمالوندي قوله ان انتاجنا من اليورانيوم المخصب سيتخطى مستوى 300 كيلوغرام خلال 10 ايام.
وأشار كمالوندي على هامش تفقده مفاعل (اراك) للماء الثقيل الى ان بلاده كانت قد تعهدت ان لا يتخطى انتاجها من اليورانيوم المخصب بنسبة 67ر3 درجة 300 كيلوغرام من اليورانيوم المخصب إلا ان العد العكسي يبدأ من اليوم لغاية 10 ايام وسنتخطى هذه الكمية.
واكد كمالوندي ان إنتاج اليورانيوم قد تضاعف أربع مرات وبدأ العد العكسي في تخطى إيران مستوى 300 كيلوغرام من اليورانيوم المخصب لافتا في الوقت نفسه الى امكانية زيادة حجم استخدام الماء الثقيل في البلاد خلال الاعوام المقبلة.
وحول زيادة نسبة تخصيب اليورانيوم قال كمالوندي ان سقف التخصيب اكثر من 67ر3 في المئة يمكن ان يكون من 68ر3 في المئة الى أي مستوى آخر وهو امر يتعلق بقرار مسؤولي البلاد.
واضاف ان هناك (سيناريوهين) في هذا المجال الاول ان يكون التخصيب بنسبة اكثر من 67ر3 في المئة لتغطية حاجة مفاعل بوشهر النووي أي بنسبة 5 في المئة او لتغطية حاجة مفاعل طهران بنسبة 20 في المئة.
ورأى كمالوندي ان الظروف "جيدة جدا" للتحرك المتسارع في الصناعة النووية الايرانية مشيرا الى الحظر المفروض على الشركة المنتجة للأدوية المشعة الا انه "لحسن الحظ اننا نمتلك الطاقة الكافية للانتاج".
وقال "اننا قادرون على انتاج الكثير من المعدات بأنفسنا ولكن لو زودونا بها (الاوروبيون) فبإمكاننا انجاز العمل بسرعة اكبر" محذرا من "تسييس" القضايا التقنية لكن طهران حينها ستمضي وحدها في طريقها.
وأضاف المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية "اننا ننتظر قرارات مسؤولي البلاد للخطوة الثانية وبطبيعة الحال فإن الفرصة متاحة امام الاوروبيين الا ان إيران لن تصبر بعد الآن لترى ماذا سيعملون".
واشار الى امكانية احياء مفاعل (اراك) قائلا انه "لو حدث خرق للتعهدات فان المفاعل السابق يمكن احياؤه" مضيفا ان "التصاميم قد انتهت ونحن الآن في مرحلة اعداد الاجهزة وان كانت (أطراف الاتفاق النووي) صادقة وادت مسؤولياتها فلربما يرجح استخدام المفاعل الجديد في ضوء مزاياه".
واوضح ان هناك سيناريوهات مختلفة امام المسؤولين الايرانيين مضيفا ان عملية "صيانة اساسية جيدة قد اجريت لمصنع الماء الثقيل وهو جاهز لزيادة طاقته الانتاجية أكثر مما عليه الآن وانه لم يكن هنالك سوق (للبيع) فمن المحتمل ان يتجاوز احتياطي الماء الثقيل 130 كيلوغراما في غضون فترة الشهرين ونصف الشهر المقبلة".
وذكر "بوجود خيارات امام ايران من الناحية التقنية وان لم ينفذوا تعهداتهم سندرج خيارات أقوى على جدول اعمالنا".
وكان الرئيس الايراني حسن روحاني أمهل الشهر الماضي الدول الاوروبية 60 يوما للتوصل الى نتيجة مع بلاده عبر المفاوضات محذرا في الوقت نفسه من ان طهران ستتخلى عن تخصيب اليورانيوم بمستوى 67ر3 في المئة والشروع بإكمال مفاعل (اراك) للماء الثقيل.
وجاء القرار الايراني ردا على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي العام الماضي وتأكيدات طهران بأن الدول الاوروبية "لم تلتزم" بكامل تعهداتها في اطار الاتفاق الذي تم التوصل اليه عام 2015 بين ايران ودول مجموعة (5 + 1). (النهاية) م و / م ع ع