A+ A-

ايران: الانسحاب من الاتفاق النووي مدرج على جدول الاعمال

طهران - 15 - 6 (كونا) -- قالت ايران اليوم السبت ان الانسحاب من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 مدرج على جدول اعمالها منوهة في الوقت نفسه بخفض التزاماتها النووية "تدريجيا" اذا لم يتم تلبية مطالبها.
وقال مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون السياسية عباس عراقجي في تصريح لوكالة انباء (المراسلين الشباب) التابعة للتلفزيون الحكومي انه "يجب ان تستفيد ايران من مزايا رفع العقوبات عنها خاصة في المجال النووي وفي غير هذه الحالة سنقوم بخفض التزاماتنا تجاه الاتفاق خطوة خطوة".
واضاف عراقجي "في الحقيقة ان انسحابنا من الاتفاق النووي مدرج على جدول الاعمال لكن هذا الاجراء يتم بشكل مدروس ومخطط له ومتى ما نفذت الاطراف الأخرى تعهداتها أو لبت جزء من مطالبنا فإن عملية الانسحاب ستتوقف وقد نعود الى وضعنا السابق".
واوضح "سياستنا شفافة تماما وتحدثنا بهذه الصراحة مع الاطراف الاوروبية وروسيا والصين واليوم تحدثت مع مساعدة منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي هيلغا شميت بهذا الخصوص".
وحول عقد اجتماع للجنة المشتركة لمتابعة تنفيذ الاتفاق النووي أجاب عراقجي "هذا الاجتماع مدرج على جدول الاعمال لكننا نعتقد ان اللجنة يجب ان تعقد عندما تكون هناك انجازات ملموسة.. تكرار البيانات والمواقف السابقة امر جيد لكن لا يكفي".
وبسؤاله عن مهلة ال 60 يوما التي حددتها ايران للاطراف الاوروبية قال عراقجي "ان هذه الفترة لن تمدد وطهران ستنفذ خطواتها اللاحقة الا اذا تم تلبية مطالبها".
والتقى عراقجي في وقت سابق اليوم مساعدة منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي هيلغا شميت حيث تمت مناقشة آخر تطورات الاتفاق النووي في ظل اعلان طهران الأخير القاضي بتقليص التزاماتها النووية واجراءات الجانب الاوروبي لتنفيذ تعهداته في اطار الاتفاق.
وكان الرئيس الايراني حسن روحاني أمهل منتصف الشهر الماضي الدول الاوروبية 60 يوما للتوصل الى نتيجة مع بلاده عبر المفاوضات محذرا في الوقت نفسه من ان طهران ستتخلى عن تخصيب اليورانيوم بمستوى 67ر3 درجة والشروع بإكمال مفاعل (اراك) للماء الثقيل.
وجاء القرار الايراني ردا على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي العام الماضي وعدم "التزام" الدول الاوروبية بتعهداتها في اطار الاتفاق الذي تم التوصل اليه عام 2015 بين طهران ودول مجموعة(1+5).(النهاية) م و / م م ج