A+ A-

واشنطن تجدد الالتزام بدعم حرية الملاحة بعد هجوم ناقلتي خليج عمان

واشنطن - 15 - 6 (كونا) -- جددت الولايات المتحدة التزامها بدعم حرية الملاحة بعد هجوم ناقلتي نفط في خليج عمان مؤكدة وجود تقييم أمريكي بشأن مسؤولية إيران عن الحادث.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية مورغان أورتاغوس في بيان أمس الجمعة إن ذلك جاء خلال اتصال هاتفي بين وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو مع رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي أمس الجمعة.
وأشارت إلى أن المباحثات بين الجانبين تناولت التقييم الأمريكي الذي يعتبر إيران "مسؤولة عن الهجوم على ناقلتين نفطيتين في خليج عمان" أول من أمس الخميس.
وأضافت أن بومبيو اعرب أيضا عن تقدير الولايات المتحدة لالتزام العراق بحماية أفراد الخدمة الأمريكيين العاملين في العراق بمجال محاربة ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).
وأكد وزير الخارجية الأمريكي أن الولايات المتحدة " ستواصل مساعدة العراق في بناء قواته الأمنية". وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وجه أمس الجمعة الاتهام إلى إيران بالمسؤولية عن الهجوم الذي استهدف ناقلتي نفط في خليج عمان وحذرها من محاولة إغلاق مضيق هرمز.
وتعرضت ناقلتا نفط نرويجية وسنغافورية لهجوم في خليج عمان أمس الاول الخميس بعد شهر من أعمال تخريبية تعرضت لها ثلاث ناقلات نفط وسفينة قبالة ساحل الإمارات. (النهاية) ر س ر / ط م ا