A+ A-

فيروس (نيباه) القاتل يظهر مجددا في ولاية كيرالا الهندية

نيودلهي - 4 - 6 (كونا) -- اعلنت السلطات الصحية الهندية اليوم الثلاثاء عودة ظهور عدوى فيروس (نيباه) القاتل الى ولاية كيرالا جنوبي الهند.
وأكدت وزيرة الصحة في ولاية كيرالا كي. كي. شيلاجا في تصريحات للصحفيين اصابة طالب جامعي في مدينة (كوشين) يبلغ من العمر 23 عاما بفيروس (نيباه).
وقالت الوزارة الصحية المركزية في بيان ان وزير الصحة الفيدرالي الدكتور هارش وردن عقد اجتماعا طارئا في مقر إقامته صباح اليوم بحضور كبار المسؤولين الصحيين لتقييم الوضع الصحي واتخاذ الاجراءات اللازمة للحد من انتشار عدوى الفيروس.
وذكرت ان الوزير وردن تعهد في محادثة هاتفية مع الوزيرة شيلاجا بتقديم الدعم اللازم للتصدي للفيروس القاتل.
واكدت الوزارة ارسال فريق طبي من المعهد الوطني لعلم الفيروسات في مدينة (بونا) غربي الهند الى ولاية كيرالا اضافة الى إنشاء وتفعيل غرفة تحكم لمركز العمليات الصحية الإستراتيجية التابع للمركز الوطني لمكافحة الأمراض.
واضافت ان ولاية كيرالا بدأت باتخاذ اجراءات للحد من تفشي الفيروس وتنظم انشطة لإعداد فرق متخصصة للتعامل مع حالات الاصابة اضافة الى تأسيس فرق الاستجابة السريعة في المؤسسات الصحية ومكتب المساعدة ونشر التوعية العامة بالفيروس في الولاية.
ولقي نحو 17 شخصا حتفهم في ولاية كيرالا في العام الماضي اثر اصابتهم بفيروس (نيباه) القاتل الذي يعد من اخطر الفيروسات اذ تصل نسبة احتمال وفاة المصاب 70 في المئة ولا يتوافر لقاح له في الوقت الحاضر.
وظهر فيروس (نيباه) للمرة الاولى بماليزيا في عام 1998 وهو ينتقل بين الافراد ومن الحيوان الى الانسان وبخاصة عن طريق الخفافيش التي تعد الحاضن الطبيعي للفيروس.(النهاية) ا ت ك / ن ب ش