A+ A-

الأحزاب المناهضة للاتحاد الأوروبي تحقق مكاسب في انتخابات البرلمان الأوروبي

بروكسل - 26 - 5 (كونا) -- أظهرت النتائج الأولية لانتخابات البرلمان الأوروبي من 11 من الدول ال28 الأعضاء بالاتحاد الأوروبي أن الأحزاب المناهضة للاتحاد من المتوقع أن تحقق بعض المكاسب وأن الحزبين الرئيسيين حزب الشعب الأوروبي والتحالف التقدمي للاشتراكيين والديمقراطيين قد تكبدا خسائر.
وقال المتحدث باسم البرلمان الأوروبي جاومي دوتش في مؤتمر صحفي "ان هذه البيانات الجزئية تسمح لنا بالبناء عليها لتقديم نظرة عامة أولية حول كيف يمكن أن يبدو تكوين البرلمان الأوروبي المقبل" مشيرا الى ان هذه النتائج قد تتغير أو تتعزز خلال الليل.
ومن الموقع أن يفوز حزب الشعب الأوروبي ب173 مقعدا مقابل 217 مقعدا في البرلمان الحالي المنتهية ولايته والذي يضم 751 عضوا.
أما التحالف التقدمي للاشتراكيين والديمقراطيين فمن المتوقع أن يحصل على 147 مقعدا متراجعا من 190 مقعدا في البرلمان الحالي.
بدورها من المرتقب أن تفوز مجموعة من تحالف الليبراليين والديمقراطيين مع حزب النهضة وهو حزب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وأحزاب أخرى جديدة بما يصل الى 100 مقعد علما بأن تحالف الليبراليين والديمقراطيين يحظى حاليا ب68 مقعدا.
من جهتهما ستضيف المجموعتان المناهضتان للاتحاد الأوروبي الى رصيدهما حيث يتوقع أن تنال مجموعة (أوروبا الحرية والديمقراطية المباشرة) 56 مقعدا من 42 حاليا وأن تحصل مجموعة (أوروبا الأمم والحرية) على 57 مقعدا من 37 مقعدا حاليا.
وحقق حزب الخضر أيضا مكاسب حيث يتوقع أن يفوز ب71 مقعدا ارتفاعا من 51 مقعدا حاليا فيما من المرجح حصول مجموعة اليمين الوسط الأوروبية المحافظة والإصلاحية على 58 مقعدا مقابل 76 في البرلمان الحالي. (النهاية) ن خ / ر ج