A+ A-

النمسا تقترع أوروبيا على وقع فضيحة اليمين المتطرف وسقوط الحكومة المفاجئ

فيينا - 26 - 5 (كونا) -- فتحت مراكز الاقتراع في النمسا أبوابها اليوم الأحد أمام أكثر من ستة ملايين ناخب للأدلاء بأصواتهم لاختيار مرشحيهم في برلمان الاتحاد الأوروبي.
وتعقد الانتخابات في وقت تسعى فيه النمسا لاستعادة الرأي العام المحلي بعد الكشف عن فضيحة لليمين المتطرف تسببت في استقالة نائب المستشار وسقوط مفاجئ للحكومة.
كما تأتي الانتخابات بالتزامن مع زيادة دعم الشعبويين والقوميين الذين يريدون كبح جماح قوى الاتحاد الأوروبي.
وتوصف الانتخابات الأوروبية في النمسا بأنها ستكون اختبارا لشعبية اليمين المتطرف بعد الإطاحة بالحكومة النمساوية مؤخرا والإعلان عن انتخابات مبكرة جديدة على خلفية تورط زعيم حزب الاحرار اليميني المتطرف نائب المستشار هانز كريستيان شتراخه في فضيحة سياسية واخلاقية.
وتشير توقعات إلى احتمالات بأن تكون نسبة الاقبال على انتخابات البرلمان الأوروبي منخفضة.
وكانت نسبة الاقبال في الانتخابات الأوروبية التي جرت عام 2014 بلغت 4ر45 بالمئة اَي أعلى بقليل من متوسط النسبة في الاتحاد الأوروبي.
وكان أعضاء الحكومة الانتقالية المؤقتة في النمسا أدوا الاربعاء الماضي اليمين الدستورية بعد إقالة جميع وزراء حزب الأحرار اليميني على خلفية الفضيحة السياسية والاخلاقية التي تورط فيها زعيم الحزب.
وتنحى شتراخه السبت الماضي عن منصبيه في الحزب والدولة بعد نشر شريط مصور (فيديو) يظهر فيه وهو يناقش التبرعات الحزبية السرية والعقود التجارية مع ابنة أحد الأثرياء الروس. (النهاية) ع م ق / ط م ا