A+ A-

فيلم (طفيلي) يقتنص السعفة الذهبية بمهرجان كان السينمائي

باريس - 25 - 5 (كونا) -- فاز فيلم (باراسايت) أو (طفيلي) للمخرج الكوري الجنوبي بونغ جون هو اليوم السبت بالسعفة الذهبية في ختام مهرجان كان السينمائي بدورته ال72.
ويصور الفيلم بحرفية عالية مشكلات التفاوت الطبقي من خلال مأساة عائلية ليبهر أعضاء اللجنة الذين قرروا بالإجماع منحه اعلى جائزة في المهرجان.
وحصد فيلم (أتلانتيكس) الذي يتطرق إلى مصير المهاجرين والشباب للمخرجة الفرنسية السنيغالية الأصل ماتي ديوب الجائزة الكبرى للمهرجان.
أما جائزة أفضل إخراج فكانت من نصيب الشقيقين لوك وجان بيار داردين عن فيلم (الشاب أحمد) الذي يروي قصة مراهق ينخرط في التيارات المتشددة.
ونال فيلما (البؤساء) للفرنسي لادج لي و(باكوراو) للبرازيليين كليبير مندونسا فيليو وجوليانو دورنيليس مناصفة جائزة لجنة التحكيم.
وحقق فيلم (لا بد أن تكون الجنة) للمخرج الفلسطيني إيليا سليمان جائزة عن فئة (نظرة خاصة) حيث يروي تجارب فلسطيني يخرج من بلدته في الأراضي الفلسطينية سعيا وراء الرزق ليستقر في شوارع باريس ونيويورك.
وآلت جائزة أفضل ممثلة للبريطانية إيميلي بيتشام عن دورها بفيلم (جو الصغير) في حين اختير الممثل الإسباني أنطونيو بانديريس لجائزة أفضل ممثل عن دوره بفيلم (ألم ومجد).
واختتم مهرجان كان السينمائي فعالياته اليوم بعد 11 ليلة من ابداعات السينما العالمية.(النهاية) م ج ز / ط ب