A+ A-

الجامعة العربية: التعاون العربي الأفريقي تطور الى شراكة

القاهرة - 25 - 5 (كونا)-- أكدت جامعة الدول العربية اليوم السبت أن التعاون العربي الأفريقي الذي تطور الى شراكة بين الجانبين خطى خطوات ملموسة لإنشاء فضاء عربي أفريقي متصل يعمل مجتمعا على مواجهة التحديات وتحقيق المصالح المشتركة عبر آليات التعاون والعمل الجماعي.
وقالت الجامعة العربية في بيان في ذكرى الاحتفال بيوم أفريقيا ان "القمم العربية الأفريقية جاءت لتؤكد عمق العلاقات العربية الأفريقية من خلال سعيها لبناء سياسات مشتركة توظف فيها الموارد العربية والأفريقية بما يخدم مصالح الشعوب من خلال الاستفادة من امتداداتها التاريخية والجيواستراتيجية والثقافية".
وأضاف البيان أن الاحتفال بيوم أفريقيا هو مناسبة لإبراز انجازات (منظمة الوحدة الأفريقية) سابقا (الاتحاد الأفريقي) حاليا ومساعيها في القضاء على الفقر والتمييز العنصري والاستعمار والتبعية ولتأكيد مواصلة العمل نحو مستقبل مزدهر لأفريقيا الموحدة ولكل المواطنين الأفارقة.
وتابع أن الوطن العربي "الذي هو أفريقي في جزء منه" يحتفل أيضا بيوم أفريقيا وهو مناسبة لاستحضار الكفاح الذي ميز التاريخ والمصير المشترك وللتأكيد على التضامن بين الشعوب في سعيها للقضاء على آلامها وتحقيق الاستقرار والأمن والتنمية والتضامن مع الشعب الفلسطيني في استعادة حقوقه سعيا الى اقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة وعاصمتها القدس الشرقية.
يذكر أنه جرى الإعلان في 25 مايو 1963 عن تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية لتتوحد القارة في اطارها وأصبح ذلك اليوم ذكرى يحتفل فيه الأفريقيون والأفريقيات كل سنة بالوحدة والمصير المشترك وبالهوية الأفريقية الجامعة.(النهاية) م ف م / ا س م / أ م س