A+ A-

(الصحة العالمية): اعتمدنا قرارات تعنى بالتغطية الصحية الشاملة

جنيف - 23 - 5 (كونا)-- اعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الخميس اعتماد جمعيتها العامة ثلاثة قرارات تعنى بالتغطية الصحية الشاملة.
واضافت المنظمة في بيان ان القرارات تحث على توفير الرعاية الصحية الأولية وتعزيز دور العاملين في مجال الصحة المجتمعية ودور منظمة الصحة العالمية في الاجتماع الرفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر بشأن التغطية الصحية الشاملة.
ويدعو القرار الاول الدول الأعضاء الى اتخاذ تدابير لتنفيذ إعلان (أستانا) الذي تم اعتماده في المؤتمر العالمي للرعاية الصحية الأولية لعام 2018 نظرا للدور الرئيسي الذي تلعبه الرعاية الصحية الأولية القوية كضمان لقدرة البلدان على توفير مجموعة كاملة من الخدمات الصحية التي يحتاجها الشخص طوال حياته.
ويحدد القرار تلك الخدمات الصحية في الوقاية من الأمراض أو العلاج أو إعادة التأهيل أو الرعاية المخففة للآلام وان توفر الدول أنظمة صحية جيدة ومتكاملة مع تمكين الأفراد والمجتمعات وان تضم مجموعات واسعة من القطاعات في معالجة المحددات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية للصحة.
ويدعو القرار ايضا أمانة منظمة الصحة العالمية إلى زيادة دعمها للدول الأعضاء في هذا المجال.
في الوقت ذاته يطالب القرار منظمة الصحة العالمية بوضع اللمسات الأخيرة على الإطار التشغيلي للرعاية الصحية الأولية في الوقت المناسب لجمعية الصحة العالمية للعام المقبل.
ويكلف القرار منظمة الصحة العالمية وأصحاب المصلحة الآخرين بدعم البلدان في تنفيذ إعلان (أستانا) وتعبئة الموارد لبناء رعاية صحية أولية قوية ومستدامة.
ويعترف القرار الثاني بمساهمة العاملين الصحيين الاجتماعيين في تحقيق التغطية الصحية الشاملة والاستجابة لحالات الطوارئ الصحية وتشجيع السكان الأكثر صحة.
كما يحث البلدان والشركاء على استخدام المبادئ التوجيهية لمنظمة الصحة العالمية بشأن دعم السياسات والنظم الصحية لتحسين برنامج العاملين الصحيين المجتمعيين وتخصيص الموارد الكافية.
في الوقت نفسه يطالب القرار أمانة منظمة الصحة العالمية بجمع البيانات وتقييمها ورصد تنفيذ المبادئ التوجيهية للصحة العامة وتقديم الدعم إلى الدول الأعضاء.
ويؤكد القرار على دور العاملين الصحيين الاجتماعيين الرئيسي في تقديم الرعاية الصحية الأولية لثقة السكان المحليين بهم وفهمهم لمتطلباتهم.
ويطالب القرار بضرورة توفير التدريب الجيد لهؤلاء العاملين الصحيين وأن يتم الاعتراف بهم وبأعمالهم بشكل صحيح كجزء من فرق متعددة التخصصات مع الاستثمار في هذا المجال والذي من شأنه ان يتيح فرص عمل لاسيما للنساء.
ويدعم القرار الثالث التغطية الصحية الشاملة داعيا الدول الأعضاء إلى تسريع التقدم نحو التغطية الصحية الشاملة مع التركيز على الشرائح المجتمعية الاكثر ضعفا مثل الفقراء والمهمشين.
ويطالب القرار الاجتماع الرفيع المستوى للأمم المتحدة الذي سوف ينعقد على هامش اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة في خريف هذا العام بإشراك الحكومات في تنسيق العمل المطلوب بجميع القطاعات لتحقيق تغطية صحية شاملة.
وحدد القرار أولويات رئيسية لمناقشتها في هذا السياق مثل التمويل الصحي وبناء أنظمة صحية مستدامة ومرنة تهتم في الاساس بمعالجة المرضى وتوفير الرعاية الصحية وتعزيز القوى العاملة الصحية.
يذكر ان اعمال الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية تتواصل من 20 الى 28 مايو الجاري.(النهاية) ت ا / غ ع