A+ A-

رئيس حكومة الوفاق الليبية يتعهد بإطلاق عملية سياسية جديدة "من دون حفتر"

تونس - 22 - 5 (كونا) -- تعهد رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية فائز السراج اليوم الأربعاء بإطلاق عملية سياسية جديدة في ليبيا من دون قائد قوات شرق ليبيا أو ما يعرف ب (الجيش الوطني الليبي) الجنرال خليفة حفتر.
وقال المكتب الاعلامي للمجلس الرئاسي في بيان ان ذلك جاء خلال لقاء عقده السراج مع عدد من سفراء الدول العربية والافريقية والغربية على هامش زيارته لتونس وذلك لاطلاعهم على التطورات الجارية في ليبيا.
واكد السراج في كلمة أن "حكومة الوفاق كانت ملتزمة بالمسار الديمقراطي فيما شن حفتر عدوانا على العاصمة طرابلس مشوها أجواء التفاؤل بقرب انعقاد (المؤتمر الوطني الجامع) واثناء زيارة الأمين العام للأمم المتحدة إلى طرابلس".
واستعرض السراج ما وصفها بالانتهاكات التي ارتكبتها القوات المعتدية والتي اعتبرها جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية موضحا أن "ما يسمى بالجيش والذي يقوده حفتر هو في الواقع خليط غير متجانس يضم جماعة دينية ومجموعات قبلية ومناطقية وميليشيا إجرامية".
وأشار السراج إلى أن حكومة الوفاق طالبت مجلس الامن بإرسال لجنة تقصي حقائق للتحقق من الانتهاكات وطالب الدول الشقيقة والصديقة بتحمل مسؤولياتها وتسمية الأشياء بمسمياتها وذلك بإدانة المعتدي.
وشدد على ان الدعوة لوقف اطلاق النار يجب أن تقترن بعودة القوة المعتدية من حيث أتت مؤكدا أن "الحرب ستنتهي وسيعود الليبيون إلى طاولة الحوار ومطالبا بالإعداد لعملية سياسية تأخذ في الاعتبار المعطيات التي افرزتها الحرب والبحث عن آلية للحوار تشمل كل الليبيين دون اقصاء وإيجاد ممثلين آخرين للتفاوض فالعملية السياسية تحتاج إلى أناس يحترمون كلمتهم ويؤمنون بالديمقراطية والتبادل السلمي للسلطة".
واوضح أن حكومة الوفاق حرصت على ان تكون على مسافة واحدة من جميع الدول وان لا تتورط في الخلافات بينها وانه مازال يأمل ان تراجع بعض الدول موقفها وان تنحاز للشعب الليبي وليس لطرف بعينه.
وقال في هذا الصدد انه يتفهم أن تبحث الدول عن مصالحها الاقتصادية الخاصة ولكن هناك طريقة صحيحة وأخلاقية للقيام بذلك لافتا الى ان حفتر توهم أن دخول طرابلس سيكون نزهة بفضل ما تلقاه من دعم عسكري.
واندلعت في الرابع من ابريل الماضي مواجهات مسلحة بين جيش حفتر وقوات حكومة الوفاق بهدف السيطرة على طرابلس ما اسفر عن مئات الضحايا بين قتلى وجرحى وآلاف النازحين.(النهاية) خ س ج / س ع د