A+ A-

70 دولة تحيي الذكرى السنوية للاعلان العالمي لوقف الحروب واحلال السلام

صور من مسيرات المنظمة العالمية للسلام في سيؤول على مر السنين
صور من مسيرات المنظمة العالمية للسلام في سيؤول على مر السنين
طوكيو - 22 - 5 (كونا) -- تنظم نحو 70 دولة من بينها مصر واليمن عددا من الفعاليات المدنية المختلفة ومسيرات سلام يوم السبت المقبل وذلك لإحياء الذكرى السنوية السادسة للاعلان العالمي لوقف الحروب واحلال السلام.
وقالت المنظمة العالمية للسلام في سيؤول التي تم فيها الاعلان منذ ستة اعوام في بيان صحفي اليوم الاربعاء ان المناسبة تهدف الى حشد شبكة عالمية من الشباب والمواطنين لنشر ثقافة السلام وتحفيز التعاون في مجال بناء سلام دائم في المجتمع الدولي.
وأطلقت المنظمة العالمية للسلام في عاصمة كوريا الجنوبية سيؤول الإعلان العالمي لوقف الحروب وإحلال السلام في مايو من عام 2013 وذلك بالتعاون مع مجلس الامم المتحدة الاقتصادي والاجتماعي وادارة الامم المتحدة للتواصل العالمي.
وتم اطلاق الاعلان بحضور ومشاركة 30 ألف شخص من منظمات حقوقية وقيادات من الجمعيات الأهلية من دول مختلفة.
وقال رئيس المنظمة العالمية للسلام مان هي لي "لا نستطيع ان ندعي أننا نرغب في احلال السلام بينما نستمر في استفزاز بعضنا بعضا ونتسبب في نشوب نزاعات من اجل تفضيل مصالحنا الوطنية على الاخرين".
واستدرك مان وهو من قدامى المحاربين بالقول "سوف يؤدي ذلك فقط الى ازهاق ارواح الشباب في عبث الحرب ولن يكون ذلك ميراثا نتركه للاجيال القادمة".
وأوضحت المنظمة ان فعاليات هذا العام سوف تركز على "مخيم رسالة السلام" بقيادة منظمة (مجموعة شباب السلام الدولي) وذلك بهدف الحصول على دعم قيادات الدول في تطوير رسالة السلام لتكون وثيقة قانونية ملزمة عبر تقديمها كمشروع قرار للأمم المتحدة.
واضافت انه من المقرر ان يطالب المشاركون في فعاليات المخيم يوم السبت المقبل بردود من قيادات 193 دولة ارسلوا اليها رسائل سلام كتبها مواطنون.
ويهدف الاعلان الى ايلاء كل فئات المجتمع وشرائحه دورا اوسع في وقف الحرب وتحقيق السلام من خلال تشجيع الحلول السلمية للازمات في المناطق المتوترة والضغط على اصحاب القرار في وقف الحروب وانهاء الصراعات.(النهاية) م ك / ن ب ش