A+ A-

الرئيس النمساوي يكلف المستشار بتعويض وزراء حزب الأحرار بخبراء مستقلين

فيينا - 21 - 5 (كونا) -- اعلن الرئيس النمساوي الكسندر فان در بيلن تكليف المستشار وزعيم حزب الشعب المحافظ سيباستيان كورتس باختيار خبراء مستقلين لتعويض وزراء حزب الأحرار اليميني المتطرف الذين استقالوا مؤخرا.
جاء ذلك في كلمة موجهة من الرئيس إلى الشعب النمساوي عبر التلفزيون الرسمي اليوم الثلاثاء حيث دعا جميع الفرقاء السياسيين في البلاد الى تغليب المصلحة الوطنية على أية مكاسب آنية لاحزابهم مشددا على ان الوضع يتطلب من الجميع بذل المزيد من الجهود للمحافظة على مصالح النمسا الداخلية والخارجية.
وسيتحدد مصير الحكومة يوم الاثنين المقبل عندما يجتمع البرلمان لمناقشة عريضة سحب الثقة من الحكومة بكاملها التي سيطرحها الحزب الإشتراكي المعارض.
وتتجه الأنظار حاليا الى موقف حزب الأحرار الذي استقال جميع وزرائه من الحكومة احتجاجا على اقالة زميلهم وزير الداخلية هربرت هيكل الا ان موقف هذا الحزب لم يتحدد بعد من مسألة سحب الثقة بسبب خلاف غير معلن داخل قيادته المركزية.
ويعتزم انصار وزير الداخلية الاكثر تطرفا سحب الثقة من الحكومة بينما يعارض ذلك على ما يبدو العديد من القيادات ومن بينهم نوربيرت هوفر زعيم الحزب المعين على اثر استقالة زعيم الحزب المتسبب في الازمة هانس كريسنيان شتراخة.
من جهة اخرى شكرت وزيرة الخارجية النمساوية حزب الأحرار اليميني الذي منحها الثقة بترشيحها لمنصب وزارة الخارجية في عام 2017 مشيرة في بيان وزعته الخارجية النمساوية الى انها لا تنوي تقديم استقالتها وان القرار النهائي يعود الى السلطة المخولة دستوريا بذلك.
تأتي هذه التطورات بعد ان اعلن المستشار النمساوي المحافظ سيباستيان كورتس مؤخرا الدعوة لإجراء انتخابات برلمانية مبكرة في اسرع وقت بسبب تورط شريكه في الائتلاف زعيم حزب الاحرار اليميني المتطرف هاينز كريستيان شتراخه في فضيحة سياسية واخلاقية.(النهاية) ع م ق / س ع د