A+ A-

مؤتمر اوروبي يتناول تحديات شباب منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا

مفوض الاتحاد الاوروبي لسياسة الجوار الاوروبية ومفاوضات توسيع الاتحاد يوهانس هان خلال كلمته
مفوض الاتحاد الاوروبي لسياسة الجوار الاوروبية ومفاوضات توسيع الاتحاد يوهانس هان خلال كلمته
بروكسل - 21 - 5 (كونا) -- انطلق اليوم الثلاثاء مؤتمر اوروبي بعنوان (الاتحاد الأوروبي يعنى بالأعمال - تشكيل مستقبل ريادة الأعمال في الجنوب) والذي يهدف الى مساعدة الشباب في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا (مينا) على تطوير المنطقة اقتصاديا وتعزيز النمو توفير فرص العمل.
واكد مفوض الاتحاد الاوروبي لسياسة الجوار الاوروبية ومفاوضات توسيع الاتحاد يوهانس هان خلال كلمة له خلال المؤتمر ضرورة الاستثمار في جيل الشباب ومهاراتهم ومنحهم فرص عمل وفرص لتطوير امكاناتهم ليخلق مجتمعات أكثر تماسكا.
واضاف هان انه "من دون التنمية الاقتصادية لن نكون قادرين على مواجهة هذه التحديات ولن تحقق اي من دولنا امكاناتها الكاملة" مشددا على ضرورة اعطاء جيل الشباب "فرصا في كل مكان وبالاخص في جنوب البحر المتوسط".
ووجه حديثه للشباب قائلا "انتم هنا اليوم لكون صوتكم بالغ الاهمية ليس فقط بالنسبة لصناع السياسة في بروكسل ولكن في عواصم بلدانكم التي هي بحاجة الى ان تسمع منكم ما هي اولوياتكم وكيف سيكون بإمكاننا خلق الظروف المثالية لكم لتبدعوا".
وقال ان "السنوات الخمس الماضية اظهرت بشكل واضح من اي وقت مضى أن ما يحدث في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا يؤثر على الحياة اليومية في أوروبا ليس في المناطق الساحلية الجنوبية فحسب بل في الاتحاد الأوروبي بأكمله".
من جانب اخر تطرق هان الى البطالة التي يعاني منها الشباب لافتا الى عدد الشباب العاطلين عن العمل اذ يبلغ في المتوسط 30 في المئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في حين يبلغ 50 في المئة بالنسبة للفتيات.
واوضح ان "النمو الاقتصادي بطيء مع تدفقات التجارة والاستثمار التي لم تصل بعد الى مستوى ما قبل 2011 في العديد من البلدان والتي تعاني من تداعيات الصراع في بعض الحالات".
وفي السياق ذاته اعلن المفوض الاوروبي ان خطة الاستثمار الخارجي الأوروبي الجديدة (اي آي بي) ستساعد في تحفيز القطاع الخاص على الاستثمار في الشركات الصغيرة او في مجال الطاقة المتجددة مضيفا ان فعاليات الإطلاق قد عقدت في كل من مصر والأردن ولبنان والمغرب وتونس وفلسطين وانه يتم الان تنفيذ الاتفاقيات الأولى.
ويشارك في المؤتمر الذي يستمر يومين حوالي 100 من رواد الأعمال الشباب من شمال إفريقيا والشرق الأوسط.(النهاية) ن خ / ا ب خ