A+ A-

انتخاب نائبين اشتراكيين رئيسين لمجلسي النواب والشيوخ في اسبانيا

جانب من الجلسة التأسيسية في مجلس النواب الإسباني
جانب من الجلسة التأسيسية في مجلس النواب الإسباني
مدريد - 21 - 5 (كونا) -- انتخب مجلس النواب الاسباني الاشتراكية ميريتشي باتيت رئيسا له فيما تم انتخاب الاشتراكي مانويل كروث رئيسا لمجلس الشيوخ الاسباني وذلك في الجلستين التأسيسيتين للمجلسين اليوم الثلاثاء لتبدأ بذلك الهيئة التشريعية دورتها ال13 بعد الانتخابات العامة في 28 أبريل الماضي.
وحصلت باتيت على الأغلبية البسيطة في جلسة التصويت السرية الثانية عند 175 صوتا فيما حصلت منافستها رئيسة المجلس السابقة اليمينية آنا باستور على 125 صوتا.
وكانت باتيت قد حصلت كذلك على 175 صوتا في جلسة التصويت الأولى التي كانت تحتاج فيها للأغلبية الساحقة عند 176 صوتا فيما حصلت باستور على 67 صوتا في البرلمان المؤلف من 350 نائبا ويحظى فيه الحزب الاشتراكي ب 123 نائبا.
وفي مجلس الشيوخ حصل الاشتراكي كروث على أغلبية 140 صوتا متجاوزا الأغلبية الساحقة المطلوبة عند 105 أصوات في المجلس المؤلف من 208 نواب والذي يحظى فيه الحزب الاشتراكي ب 121 نائبا.
وحضر الجلستين التأسيسيتين خمسة زعماء كتالونيين متواجدين في السجن الاحترازي بانتظار محاكمتهم لضلوعهم في تنظيم استفتاء أحادي الجانب غير قانوني حول انفصال (كتالونيا) عن إسبانيا في 2017 أربعة منهم في مجلس النواب هم أوريول جونكيراس وجوسيب رول وجوردي تورول وجوردي سانشيز وخامس هو راؤول روميفا في مجلس الشيوخ.
وكان النواب الخمسة خرجوا من سجنهم في العاصمة (مدريد) أمس الاثنين لاستلام بطاقاتهم النيابية وسط حراسة أمينة شديدة كما خرجوا اليوم أيضا على ان يعودوا إلى السجن حالما تنتهي الفعاليات في المجلسين اليوم.
وتم عقب التصويت تشكيل مكتب مجلس النواب المؤلف من أربعة نواب وأربعة أمناء عامين والذي يقع على عاتقه اتخاذ القرارات بشأن مدى إمكانية مشاركة السجناء الأربعة في فعاليات المجلس في الفترة المقبلة.
يذكر ان حزب العمال الاشتراكي الاسباني بقيادة رئيس الوزراء المنتهية ولايته بيدرو سانشيز قد فاز بالانتخابات العامة التي جرت في 28 أبريل الماضي محققا 123 مقعدا في مجلس النواب المؤلف من 350 نائبا.(النهاية) ه ن د