A+ A-

مفوضية الانتخابات الإندونيسية تعلن عن فوز مريح للرئيس ويدودو بولاية ثانية

كوالالمبور - 21 - 5 (كونا) -- أعلنت المفوضية العامة للانتخابات في اندونيسيا اليوم الثلاثاء عن فوز مريح للرئيس جوكو ويدودو بولاية ثانية واخيرة اذ حصل على نسبة 5ر55 في المئة من الاصوات مقابل 5ر44 في المئة لمنافسه الجنرال المتقاعد برابو سوبيانتو في الانتخابات العامة التي جرت في 17 ابريل الماضي.
وقال رئيس المفوضية عارف بوديمان في مؤتمر صحفي "لقد استكملت المفوضية عملية فرز الاصوات في الانتخابات العامة التي شملت الانتخابات الرئاسية والانتخابات التشريعية والمجالس التمثيلية الاقليمية على مستوى البلاد واشرفت عليها وكالة الاشراف على الانتخابات".
وكشف بوديمان عن النتائج النهائية التي اظهرت حصول ويدودو ونائبه رئيس مجلس نهضة العلماء معروف أمين على اكثر من 6ر85 مليون صوت بينما حصل سوبيانتو ونائبه المرشح رجل الاعمال ساندياغا أونو على 6ر68 مليون صوت.
واوضح ان العدد الإجمالي للأصوات الصحيحة بلغ 2ر154 مليون صوت مشيرا الى انه عقب اعلان النتائج سيتم منح الاطراف الرافضة لها الوقت والفرصة لتقديم اعتراضاتهم الى المحكمة الدستورية وفقا للقواعد الحالية وذلك خلال الايام القادمة.
وذكر انه في حال عدم تقديم اي اعتراض بحلول 27 مايو الجاري فستقوم المفوضية بإصدار بيان رسمي.
من جهته تعهد الرئيس ويدودو في تصريح صحفي بأن يكون رئيسا لجميع الاندونيسيين قائلا "انا ونائبي سنقود ونحمي مئة في المئة من الشعب الاندونيسي بعد تنصيبنا في اكتوبر المقبل".
واعرب فريق الحملة الانتخابية لويدودو في بيان عن سعادته بنتائج الانتخابات التي اظهرت اصوات الاندونيسيين في تأييد الرئيس لقيادة البلاد في الاعوام الخمسة القادمة موضحا ان النتائج لم تختلف كثيرا عن استطلاعات الرأي التي ظهرت بعد ساعات من يوم الاقتراع.
وقال المتحدث باسم فريق الحملة حسن سيادزيلي "شكرا لكم أيها الشعب الإندونيسي على تكليف الرئيس لولاية ثانية ونائبه اللذين وعدا بالعمل من اجل بناء الفصل الثاني من برامج التنمية الرئيسية التسعة التي وضعها الرئيس جوكوي في فترة ولايته الأولى.
وفي سياق متصل رفض فريق الحملة الانتخابية للجنرال سوبيانتو نتائج الانتخابات بسبب مزاعم في تزوير "هيكلي ومنهجي هائل" لاسيما في قائمة الناخبين وعملية فرز الاصوات اذ قال مسؤول الحملة عزيز سوبيكتي ان "هذا الرفض يعتبر رمزا اخلاقيا لن نتخلى عنه وذلك لمحاربة الاحتيال والأكاذيب والاستبداد والظلم".
كما رفض العديد من مسؤولي الاحزاب السياسية المعارضة نتائج الانتخابات التشريعية ومنهم حزب الانتداب الوطني وحزب (بركاريا) حزب العدالة المزدهر وحزب (جريندرا) مفيدين ان العديد من الدوائر الانتخابية لم تزل تواجه مشاكل في فرز الاصوات لاسيما في مقاطعة (بابوا).
ورفضت وكالة الاشراف على الانتخابات التقارير التي قدمها فريق حملة الجنرال سوبيانتو عن تزوير الانتخابات قائلة انهم لم يقدموا ادلة قوية فيما ذكر سياسيون معارضون أنهم لم يتقدموا باعترضات امام المحكمة الدستورية على نتائج الانتخابات لأنها ستكون "غير مجدية" حسب وصفهم.
ونادى العديد من قيادات المعارضة مناصريهم بالخروج الى الشوارع يوم غد الاربعاء للاحتجاج على نتائج الانتخابات وهو ما يزيد المخاوف من احتمال اندلاع اعمال عنف وشغب فيما اعتقلت الشرطة قبل ايام عشرة على الاقل يشتبه فيهم خططوا لشن هجمات خلال اعلان نتائج الانتخابات.
وقامت الشرطة الاندونيسية بوضع حاجزين من الاسوار الشائكة حول مقر المفوضية العامة للانتخابات وسط العاصمة جاكرتا كما اقفلت العديد من الشوارع والمنتزهات القريبة من مقر المفوضية وشددت اجراءاتها الامنية في عدد من المواقع والساحات بالعاصمة لتأمين المظاهرات.
وقال المتحدث باسم الشرطة الوطنية الاندونيسية ديدي براسييتو في تصريح سابق ان هناك حوالي 32 ألف شرطي وعسكري على اهبة الاستعداد في العاصمة جاكرتا بما في ذلك القوات التي تم تجنيدها من مقاطعات اخرى للحفاظ على امن البلاد خلال اعلان نتائج الانتخابات العامة.(النهاية) ع ا ب / م خ