A+ A-

ايران ترفع معدل انتاجها من اليورانيوم المخصب لاربعة اضعاف

طهران - 20 - 5 (كونا) -- اعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية بهروز كمالوندي اليوم الاثنين ان ايران رفعت حجم انتاجها من اليورانيوم المخصب بنسبة 67ر3 في المئة لأربعة أضعاف عقب قرارها الاخير تعليق بعض انشطتها النووية.
ونقلت وكالة الانباء الرسمية الايرانية عن كمالوندي القول على هامش تفقده منشأة (نطنز) النووية بمحافظة اصفهان انه "عقب قرار المجلس الأعلى للامن القومي الايراني الأخير فإن انتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 67ر3 بالمئة بلغ اربعة اضعاف".
واوضح كمالوندي ان هذا الامر "لا يعني زيادة درجة التخصيب أو زيادة عدد اجهزة الطرد المركزي المستخدمة في انشطة التخصيب او تغيير نوعها بل تم رفع طاقة الانتاج وتم ابلاغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية بذلك".
واعتبر المسؤول الايراني ان مضاعفة الانتاج "رسالة الى الاطراف الاخرى" بان طهران تمتلك القدرة على زيادة انتاجها من اليورانيوم بنفس الاجهزة الطرد المركزي الموجودة لديها حاليا "ولن يمضي وقت طويل ليتجاوز حجم انتاجنا 300 كيلوغرام".
واشار كمالوندي الى ان بلاده سترفع في انتاجها لليورانيوم المخصب بنسبة 67ر3 بالمئة سقف 300 كيلوغرام في غضون الاسابيع المقبلة مضيفا انه "لو ارادت الدول الاوروبية ان يبقى حجم الانتاج بهذا المستوى فعليها اتخاذ الاجراءات اللازمة".
من جهة اخرى أكد كمالوندي بقاء ايران في الاتفاق النووي والتزامها بالبروتوكول الاضافي الملحق بمعاهدة حظر الانتشار النووي قائلا "لا برنامج لدينا الآن لعدم تنفيذ البروتوكول الاضافي لكن من الممكن ان يوضع في جدول الاعمال في الخطوات اللاحقة فيما لو قررنا عدم تنفيذه لأي سبب كان".
وكان الرئيس الايراني حسن روحاني أمهل قبل اسبوعين الدول الاوروبية 60 يوما للتوصل الى نتيجة مع طهران عبر المفاوضات محذرا في الوقت نفسه من ان طهران ستتخلى عن تخصيب اليورانيوم بمستوى 67ر3 درجة والشروع بإكمال مفاعل (اراك) للماء الثقيل.
وجاء القرار الايراني ردا على انسحاب الولايات المتحدة الامريكية من الاتفاق النووي العام الماضي وعدم "التزام" الدول الاوروبية بتعهداتها في اطار الاتفاق الذي تم التوصل اليه في عام 2015 بين طهران ودول مجموعة (1 + 5).(النهاية) م و / ط ب