A+ A-

العراق يصف انسحاب موظفي اكسون موبيل بغير المقبول ويطالبهم بالعودة

بغداد - 19 - 5 (كونا) -- قال وزير النفط العراقي ثامر الغضبان اليوم الاحد ان انسحاب موظفي شركة (اكسون موبيل) النفطية العملاقة من مواقعهم في العراق "غير مقبول" مطالبا بعودتهم الى مواقعهم.
واكد الغضبان في بيان استقرار الاوضاع الامنية والاجتماعية في عموم مدن العراق وان الشركات النفطية العالمية تعمل بالحقول النفطية وسط حالة من الامن والاستقرار.
وراى ان انسحاب عدد من العاملين في شركة (اكسون موبيل) من حقل غرب القرنة بشكل مؤقت او احترازي وبرغم اعدادهم القليلة ليس له علاقة اطلاقا بالوضع الامني في الحقول النفطية "وانما هو لاسباب سياسية".
واكد ان الانسحاب غير مقبول وغير مبرر وقد يبعث رسائل خاطئة عن الاوضاع في العراق "وهذا ما لا تقبله بغداد".
واشار الى رسالة وجهها الى المسؤولين في الشركة يطلبهم فيها بايضاح حول قرارهم ذلك كما يطالبهم بالعودة الى العمل بمقتضى عقد طويل الامد لتطوير حقل غرب القرنة الذي يعد من الحقول المهمة في العراق.
واكد ان الحكومة العراقية ووزارة النفط تعملان على توفير اعلى درجات الاستقرار الامني والفني والاجتماعي وتامين الظروف والاجواء الامنية المناسبة لجميع الشركات من اجل تحقيق الاهداف المشتركة.
وكشف عن الاجتماع مرتقب يجمعه مع المسؤولين في شركة اكسون موبيل هذا الاسبوع بناء على طلبهم لبحث انسحاب العاملين في الشركة من حقل غرب القرنة فضلا عن مشروع الجنوب المتكامل الذي تم الاتفاق عليه مبدئيا بين الجانبين.
وكانت الشركة قد اخلت موظفيها الاجانب من البصرة وابقت موظفين عراقيين لادارة وتشغل الحقل النفطي الذي يعد من اكبر حقول النفط المنتجة في العراق . (النهاية) ع ح ه