A+ A-

بريطانيا تترأس اجتماعا حول اليمن بمشاركة السعودية والامارات والولايات المتحدة

لندن - 26 - 4 (كونا) -- قالت الحكومة البريطانية ان وزير خارجيتها جيريمي هانت سيترأس اليوم الجمعة اجتماعا حول اليمن يضم ممثلين عن الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة.
واكدت وزارة الخارجية البريطانية في بيان صحفي ان الاجتماع سيحضره وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير ووزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد ال نهيان ومساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى دايفيد ساترفيلد.
واوضحت ان الاجتماع يهدف لبحث الخطوات القادمة التي يحب اتخاذها لدعم مسار احلال السلام الذي تقوده الأمم المتحدة ومبعوثها الى اليمن مارتن غريفيث.
وعلى صعيد متصل قال وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت في تصريح صحفي انه دعا لعقد هذا الاجتماع من اجل مناقشة سبل دفع جهود السلام في اليمن الى الإمام.
وأضاف هانت ان اليمن تشهد صراعا "مريرا" ادى أيضا الى تعطل تحقيق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل اليه في (ستوكهولم) على ارض الواقع.
وشدد على ان بريطانيا تظل مصممة على موقفها بأنه لا حل عسكري للازمة اليمينية داعيا كل الأطراف الى الالتزام بما تم الاتفاق عليه في (ستوكهولم).
وكان ممثلو الحكومة اليمنية والميليشيات الحوثية قد توصلوا لاتفاق (ستوكهولم) في ديسمبر الماضي بشأن أول مرحلة من إعادة الانتشار المشترك للقوات وفقا لاتفاق سابق برعاية الامم المتحدة ينص على مغادرة قوات طرفي الحرب مدينة الحديدة اليمنية الساحلية.
ووافق طرفا النزاع على تنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق (ستوكهولم) التي تشمل إعادة انتشار الميليشيات الحوثية من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى يليها تنفيذ الانسحابات المتبادلة لقوات الطرفين على جانبي طريق صنعاء وفتح ممر أمن لعبور المساعدات الإنسانية.(النهاية) خ د / م خ