A+ A-

بريطانيا ترفض مقترحا إيرانيا لمقايضة سجينتين

لندن - 25 - 4 (كونا) -- رفض وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت اليوم الخميس عرضا من الحكومة الإيرانية بالافراج عن سجينة بريطانية من اصل إيراني مقابل إسقاط الولايات المتحدة اتهامات بالتجسس عن مواطنة إيرانية تقصي عقوبة بالسجن في استراليا.
وقال هانت في تصريح للصحفيين ان "المواطنة البريطانية من اصل إيراني نازانين زغاري والتي تقضي ظلما عقوبة بالسجن في ايران بتهمة التجسس بريئة ولم تقم بشي خاطئ" مشيرا إلى ان "طهران تستخدم الأبرياء كأدوات ضغط".
وكان وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف قد اقترح امس الأربعاء الإفراج عن المواطنة البريطانية زغاري مقابل إسقاط الولايات المتحدة اتهاماتها عن إيرانية مسجونة في أستراليا وهي نيغار غودسكاني متهمة بالتجسس.
واعتقلت غودسكاني في أستراليا عام 2017 وتسعى الولايات المتحدة إلى استعادتها حيث يتهمها القضاء الأمريكي بالسعي للحصول على تقنية اتصالات رقمية أمريكية من خلال تقديم نفسها كموظفة لدى شركة ماليزية وذلك بهدف نقلها إلى شركة إيرانية.
يذكر ان نازانين زغاري تم اعتقالها في مطار طهران وهي تستعد للعودة الى بريطانيا في الثالث من ابريل عام 2016 بعدما قامت بزيارة عائلتها في ايران برفقة ابنتها المولودة في بريطانيا.
وأدانت محكمة إيرانية زغاري وهي مديرة مشروع بمؤسسة (تومسون رويترز) بالتجسس وقضت بسجنها لمدة خمس سنوات لكنها تنفي هذا الاتهام. (النهاية) م ر ن / م م ج