A+ A-

الرئيس الروسي يؤكد ضرورة منح كوريا الشمالية ضمانات أمنية مدعومة دوليا

موسكو - 25 - 4 (كونا) -- اكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس ضرورة منح كوريا الشمالية ضمانات أمنية مدعومة دوليا مقابل تخليها عن برنامجها النووي.
ونقل الموقع الالكتروني للرئاسة الروسية عن بوتين قوله في ختام مباحثات أجراها في وقت سابق مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون في مدينة (فلاديسفتوك) الواقعة في الشرق الاقصى الروسي ان بيونغ يانغ بحاجة الى "ضمانات لأمنها وسيادتها مقابل نزع سلاحها النووي".
واوضح ان هذه الضمانات يجب ان تستند الى القانون الدولي وان ترتسم في اطار العلاقات الدولية بما في ذلك القيام بخطوات من اجل تعزيز الثقة قائلا ان هذا الحل كان متوفرا في عام 2005 .
واعاد بوتين الى الاذهان ان الجانبين الكوري الشمالي والامريكي توصلا حينها الى اتفاق يقضي بمعالجة ازمة الملف النووي الكوري الشمالي لكن واشنطن "تراجعت عنه لاحقا".
وذكر انه سيطلع القيادتين الصينية والامريكية على نتائج مباحثاته مع الزعيم الكوري الشمالي مشيرا الى "تطابق" المواقف الروسية والامريكية حيال ضرورة اخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي ورفض انتشار اسلحة الدمار الجماعي في العالم وتقليص مخاطر امكانية حدوث نزاعات نووية.
واكد بوتين ان "الزعيم الكوري الشمالي يشاركنا هذه القناعة ولكنه يريد ضمانات امنية" قائلا ان "علينا ان نفكر معا في بلورة مثل هذه الضمانات".
واعرب بوتين عن ارتياحه لنتائج مباحثاته مع الزعيم الكوري الشمالي موضحا ان هذه المباحثات تناولت امكانية تنفيذ مشاريع مشتركة بما في ذلك بناء سكة حديد تربط شمال شبه الجزيرة الكورية مع جنوبها ومد خط انابيب لتصدير النفط والغاز واقامة شبكة كهربائية.
وأوضح ان من شأن تنفيذ هذه المشاريع المشتركة مع الكوريتين الشمالية والجنوبية ان يساعد في تعزيز الثقة التي تعتبر امرا ضروريا لمعالجة المشكلات في شبه الجزيرة الكورية. (النهاية) ا س / م ع ع