A+ A-

السفير الكوري: 17 شركة كورية تنفذ مشاريع عملاقة بقيمة 30 مليار دولار في الكويت

سفير كوريا الجنوبية لدى الكويت هونغ يونغ جي
سفير كوريا الجنوبية لدى الكويت هونغ يونغ جي
من فواز كرامي الكويت - 25 - 4 (كونا) -- قال سفير كوريا الجنوبية لدى الكويت هونغ يونغ جي ان نحو 17 شركة هندسية كورية عملاقة تنفذ مشاريع بنى تحتية وطاقة في الكويت يتجاوز قيمتها نحو 30 مليار دولار أمريكي مؤكدا أن الكويت هي الشريك التجاري الثالث لبلاده على مستوى الشرق الأوسط.
جاء ذلك في لقاء أجرته وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الخميس مع السفير هونغ يونغ جي بمناسبة الزيارة الرسمية التي يجريها رئيس الوزراء الكوري لي يون على رأس وفد رفيع المستوى يوم الثلاثاء المقبل تلبية لدعوة سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء وتستمر حتى 3 مايو المقبل.
وأكد على متانة العلاقات الثنائية بين البلدين لاسيما أن هذه الزيارة تتزامن مع احتفال بلاده والكويت بالذكرى ال 40 لاقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين وفي وقت تشهد هذه العلاقات توسعا في كافة المجالات خصوصا الاقتصادية مع بحث افاق جديدة للتعاون الثنائي.
وأضاف أن أهم المشاريع التي تقوم الشركات الكورية بتنفيذها هي مشروع جسر الشيخ جابر الذي يعد من أطول الجسور البحرية في العالم ومدينة جنوب سعد العبدالله إضافة إلى إدارة مبنى الركاب (تي 4) في مطار الكويت الدولي.
وأفاد ان جميع هذه المشاريع تدخل في رؤية صاحب السمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح المعنية بتحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري إقليمي.
وذكر ان الشركات الكورية تراقب عن كثب مشروع إقليم الشمال بالكويت وتنتظر الاعلان عن خطة المشروع "العملاق" مبينا أن الشركات الكورية لديها الخبرة الكافية للدخول في مشاريع الإقليم بعد أن تجاوت فترة عملها في الكويت نحو 40 عاما في كافة القطاعات.
ورأى السفير الكوري ان القطاعات التي تحمل افاقا واسعة للتطوير العلاقات الثنائية تتضمن قطاع العناية الصحية لافتا إلى زيادة عدد المسافرين الكويتيين للعلاج في سيئول لنحو ثلاثة آلاف زائر كويتي خلال العام الماضي "وهذا الرقم ينمو بسرعة كبيرة".
واكد استعداد بلاده لتطوير "قدرات الكوادر الكويتية وتدريبها" خصوصا في مجال الادارة والتكنولوجيا خصوصا وان بلاده تمتلك تنولوجيا متطورة في مجال الطاقة المتجددة والتي يمكن الاستفادة منها في الكويت تطبيقا لسياساتها الخاصة بانتاج الطاقة البديلة.
ولفت إلى أن الشركات الكورية تركز في هذا المجال على رفع كفائة انتاج هذه الطاقة وخفض تكلفتها.
وقال السفير الكوري ان الكويت هي المورد الرئيسي الثاني للطاقة لبلاده بعد المملكة العربية السعودية موضحا أن حجم التبادل التجاري بين البلدين سجل العام الماضي نحو 14 مليار دولار بزيادة نسبتها 33 في المئة عن العام السابق.
يذكر أن الوفد المرافق لرئيس الوزراء الكوري الذي يتضمن عددا من كبار المسؤولين ورجال الأعمال ورؤساء بعض الشركات الكورية سيبحثون مع نظرائهم في الكويت دفع العلاقات الثنائية إلى افاق أرحب وفتح مجالات جديدة للتعاون. (النهاية) ف ن ك / ه ث