A+ A-

مسابقة (الشيخ مبارك الحمد) تؤكد أهمية تدريب الفائزين على صحافة وسائل التواصل الحديثة

رئيس اللجنة العليا المنظمة لمسابقة الشيخ مبارك الحمد الصباح للتميز الصحفي أيمن العلي مع المشاركين والمدربين في الدورة التدريبية التي نظمتها اللجنة للفائزين
رئيس اللجنة العليا المنظمة لمسابقة الشيخ مبارك الحمد الصباح للتميز الصحفي أيمن العلي مع المشاركين والمدربين في الدورة التدريبية التي نظمتها اللجنة للفائزين
الكويت - 25 - 4 ( كونا ) -- أكدت اللجنة العليا المنظمة لمسابقة الشيخ مبارك الحمد الصباح للتميز الصحفي اليوم الخميس أهمية تدريب الفائزين بجوائز دورتهاال11 على كيفية استخدام وسائل التواصل الحديثة في العمل الصحفي.
جاء ذلك في تصريح لرئيس اللجنة أيمن العلي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عقب الدورة التدريبية التي نظمتها اللجنة للفائزين واستمرت اسبوعا في الجامعة الأمريكية بالكويت بالتعاون مع مؤسسة طومسون فاونديشين الاعلامية بمشاركة عدد من الصحفيين الشباب الخليجيين.
وقال العلي إن الدورة تمثل أهمية كبرى وذلك لمواكبتها مستجدات وسائل التواصل وانعكاستها على العمل الصحفي ما يشكل نقلة نوعية في مجال تطوير المهارات الاعلامية لدى المتدربين.
وأكد حرص اللجنة المنظمة للمسابقة على عقد مثل هذه الدورات للفائزين من الكفاءات الوطنية لتطوير مهاراتهم في استخدام هذا الفيض الكبير من المعلومات التي يمكن اعدادها ونشرها بوسائل تسهل الوصول إليها.
وأفاد أن الدورة تضمنت التدريب على نظامي تشغيل (اندرويد) و (آيفون) لانتاج تقارير وقصص اخبارية ومقابلات وأفلام قصيرة إضافة إلى أفلام وثائقية وتغطية حية للأحداث عبر استخدام الهاتف المحمول لالتقاط مقاطع الفيديو والصور وتحريرها.
وأشار إلى انه تم تعريف المتدربين على أبرز منصات التواصل الاجتماعي الأكثر فعالية للاعلاميين وكيفية استخدامها كمصدر للأخبار والتحقق من المعلومات.
وأضاف أن مثل هذه الدورات التدريبية نجحت على مدار السنوات الماضية في اعداد كوادر اعلامية وطنية شابة قادرة على مواكبة الوتيرة المتسارعة لدى القراء والمشاهدين واشباع رغباتهم في البحث عن الجديد والمثير من الأخبار والمعلومات.
وبين أن تلك الكوادر يتم تدريبها في عدد من المراكز المرموقة داخل وخارج الكويت وفق أعلى المعايير المعتمدة عالميا.
وذكر أن هذه الدورة شهدت توسعا خليجيا حيث فازت صحفية شابة من سلطنة عمان فيها كما رشحت جمعيات الصحفيين والاعلاميين بعدد من الدول الخليجية بعض منتسبيها للمشاركة في الدورة التدريبية لتمتد أنشطة المسابقة لتصبح مسابقة اقليمية بامتياز.
وأضاف أن الدورة تعزز الدور التكاملي بين الاعلام التقليدي والاعلام الجديد فكلاهما جناحان تحلق بهما مهنة الاعلام من أجل تقديم كل ما هو جديد وكذلك ترسيخا للمصداقية والرؤية العميقة والابتعاد عن السطحية والاثارة التي تستهدف السبق ولو على حساب المضمون.
وثمن العلي دور الجامعة الأمريكية الداعم للمسابقة عبر استضافتها لتلك الدورات التدريبية الأمر الذي يصب في صالح الكوادر الوطنية الشابة التي تتاح لها فرص التطوير ومواكبة مستجدات الاعلام الجديد.
من جهته قال المدرب محمد الشواشي في تصريح مماثل إن الدورة تميزت بانفتاحها على تجارب صحفية من المنطقة بانضمام صحفيين من مملكة البحرين وسلطنة عمان ودولة الامارات العربية المتحدة إضافة إلى مجموعة من خيرة الصحفيين والمصورين الكويتيين.
وأضاف الشواشي ان مشاركة هذه المجموعة المتيزة ساهمت في نجاح الدورة التي عرفت بأحدث التقنيات في مجال صحافة الهواتف الذكية حيث تم التركيز على الجانب العملي والتطبيقي لتمكين الصحفيين من انتاج تقارير مهنية قابلة للنشر في مختلف وسائل الاعلام والمنصات الالكترونية.
من جانبها قالت المدربة مجد يوسف في تصريح آخر ان الهدف من اجراء دورة تدريبية للفائزين هو صقل مهارات المشاركين الشباب في أحدث تقنيات العمل الصحفي من الهاتف النقال إلى منصات التواصل الاجتماعي المختلفة إذ تم تدريبهم على أساسيات استخدام مواقع التواصل وكيفية التحقق من الاخبار الواردة عليها.
وأضافت ان المشاركين تمكنوا من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لنشر المحتوى المكتوب ومقاطع الفيديو باستخدام أفضل الأساليب كما أصبحوا مؤهلين لاستخدامها كمصادر للأخبار إذ يستطيعون التمييز بين الاخبار.
وكانت الدورة بدأت يوم السبت الماضي واختتمت اليوم بمشاركة 15 من الصحفيين الشباب الكويتيين والخليجيين. ( النهاية ) ش ه د / خ د ع