A+ A-

مفوضية اللاجئين تنجح في اجلاء 325 لاجئا في ليبيا عن مخاطر الصراع حول العاصمة

جنيف - 25 - 4 (كونا) -- اعلنت مفوضية الامم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين اليوم الخميس نجاحها في إجلاء نحو 325 لاجئا من مركز (قصر بن غشير) جنوب العاصمة الليبية طرابلس إلى مركز احتجاز (العزاوية) شمال غرب ليبيا.
واضافت المفوضية في بيان ان عملية الترحيل التي انتهت مساء امس الاربعاء قد تمت بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة وبدعم من السلطات الليبية وبعثة دعم الأمم المتحدة في ليبيا ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (اوتشا).
واوضحت ان العملية تمت "وسط تدهور الوضع الأمني وتصاعد العنف واستخدام السلاح ضد المحتجزين الذين كانوا يحتجون على ظروف احتجازهم".
واكدت اصابة 12 لاجئا محتجزا كانوا بحاجة إلى علاج في المستشفى مشيرة في الوقت ذاته الى ان هذه الاصابات ليست ناجمة عن استخدام اسلحة نارية.
واعربت عن قلقها إزاء حوالي ثلاثة آلاف لاجئ ومهاجر ما زالوا في مراكز الاحتجاز في العاصمة الليبية طرابلس مؤكدة ضرورة اطلاق سراحهم بشكل فوري وتوفير طريق آمنة لترحيلهم.
ونقل البيان عن نائب رئيس بعثة المفوضية في ليبيا ماثيو بروك قوله "ان المخاطر التي يتعرض لها اللاجئون والمهاجرون في طرابلس لم تكن بهذا القدر من الخطورة مثلما هو الحال عليه الآن".
وشدد بروك على ضرورة إطلاق سراح اللاجئين المعرضين للخطر وإجلائهم إلى بر الأمان ثم تحديد الفئات الأكثر ضعفا كالنساء والأطفال لنقلهم إلى مركز التجميع والمغادرة التابع للمفوضية.
وتعتبر هذه العملية هي الرابعة من نوعها التي تنظمها المفوضية منذ التصعيد الأخير للنزاع في ليبيا في الخامس من ابريل حيث تسعى فرق المفوضية إلى ابعاد اللاجئين المحتجزين عن الأذى.
وقد نجحت المفوضية في نقل أكثر من 825 لاجئا من مراكز احتجاز (عين زارة) و(أبو سالم) و(سكة) و(قصر بن غشير) و(تاجوراء) و(زنتان) خلال الأسبوعين الماضيين.(النهاية) ت ا / ع ع