A+ A-

الحكومة البريطانية ترفض دعوة الوزيرة الأولى الاسكتلندية لاجراء استفتاء ثان على الانفصال

لندن - 24 - 4 (كونا) -- رفضت الحكومة البريطانية اليوم الأربعاء دعوة الوزيرة الاولى الأسكتلندية نيكولا ستارجن الى إجراء استفتاء ثان للانفصال عن بريطانيا بحلول عام 2021 بعد خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.
وقال المتحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في بيان صحفي ان دعوة الوزيرة الأولى الاسكتلندية لن تحظى بدعم من رئيسة الوزراء أو أي عضو من أعضاء الحكومة البريطانية مشددا على أهمية البقاء شعبا واحدا بعد الخروج رسميا من الاتحاد الأوروبي.
وأوضح المتحدث ان شعب إسكتلندا صوت في الاستفتاء عام 2014 لصالح البقاء بنسبة بلغت 55 بالمئة مشددا على اهمية احترام قرار الأغلبية.
وكانت الوزيرة الأولى الاسكتلندية نيكولا ستارجن اعتبرت اليوم انه من حق الأسكتلنديين الحصول على فرصة ثانية للاختيار بين الخروج من الاتحاد الأوروبي او الانفصال عن بريطانيا مضيفة ان هذا الاختيار يجب ان يتم قبل نهاية فترة البرلمان الأسكتلندي الحالي المقررة في عام 2021.
ومنذ استفتاء انسحاب بريطانيا في 2016 توترت العلاقات بين ستارجن وماي بسبب الخلافات حول آلية تتفيذ خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي.
وفي استفتاء عام 2016 صوتت اسكتلندا وايرلندا الشمالية على البقاء في الاتحاد الاوروبي بينما صوتت انجلترا وويلز بأغلبية ضئيلة جدا على الخروج وهو ما اعتبرته عدة احزاب معارضة استفتاء لا يمثل جميع اجزاء المملكة المتحدة. (النهاية) خ د / ر ج