A+ A-

إيطاليا تطلب من المفوضية الاوروبية الاستعداد لتدفقات كبيرة للمهاجرين من ليبيا

روما - 24 - 4 (كونا) -- طلب وزير الخارجية الايطالي إنتسو موافيرو اليوم الأربعاء من المفوضية الأوروبية الاستعداد لاحتمال تدفق أعداد كبيرة من المهاجرين بسبب احتدام القتال الدائر في ليبيا.
وقال موافيرو في مؤتمر صحفي مع مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة إنه طلب من نائب رئيس المفوضية إعداد الإجراءات اللازمة في حال "حدوث تدفقات غير اعتيادية" للمهاجرين بحسب نص معاهدة الاتحاد الأوروبي التي سبق تفعيلها عام 2015.
وأعرب عن أمله في حدوث هدنة إنسانية في القتال الدائر حول العاصمة الليبية طرابلس مؤكدا دعم إيطاليا لجهود الأمم المتحدة في هذا الصدد سيما مع تعرض المدنيين لمخاطر متزايدة.
من جهته عبر المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة عن قلقه من القتال الدائر في ليبيا وانقسام المجتمع الدولي حياله مشيرا إلى أنه كان يفضل التوصل إلى حل مشترك لتلك الأزمة داخل مجلس الامن.
وطالب بوقف وصول المزيد من الأسلحة إلى الميليشيات والإبقاء على قنوات الاتصال مفتوحة بين الأطراف الليبية معربا عن أمله في أن تتمكن تلك الأطراف من الجلوس على مائدة المفاوضات قبل حلول شهر رمضان المبارك.
واستبعد سلامة امكان اجراء انتخابات عامة في ليبيا حاليا وذلك بسبب الصراع المسلح لكنه أشار إلى انتخاب سبع مدن ليبية لحكامها المحليين خلال الأسبوع الماضي معتبرا ان ذلك "بارقة أمل لمن يرغب في رؤيتها". (النهاية) م ن / ه س ص