A+ A-

الاتحاد الاوروبي: اجتماع القمة مع اليابان سيؤكد دعمنا للنظام الدولي القائم على تعددية الاطراف

بروكسل - 24 - 4 (كونا) -- قال الاتحاد الاوروبي اليوم الاربعاء ان اجتماع القمة مع اليابان الذي سيعقد يوم غد الخميس في بروكسل سيؤكد الدعم القوي للنظام الدولي القائم على القواعد لتعزيز تعددية الاطراف وكذلك التجارة العالمية الحرة والعادلة.
واضاف الاتحاد في بيان ان قادة الطرفين سيبحثون خلال الاجتماع العلاقات الثنائية وقضايا السياسة الخارجية والعالمية بالاضافة الى تقييم تنفيذ اتفاقيتي الشراكة الاقتصادية (اي بي ايه) والاستراتيجية (اس بي ايه) بين الاتحاد الاوروبي واليابان.
واشار الى ان القادة سيستغلون القمة لتأكيد التزام الطرفين بالتنفيذ الكامل والسريع لاتفاقية الشراكة الاقتصادية التي دخلت حيز التنفيذ في الاول من فبراير الماضي.
واوضح البيان ان صادرات شركات الاتحاد الاوروبي الى اليابان بلغت 7ر64 مليار يورو اي (2ر72 مليار دولار) في السلع للعام الماضي و7ر34 مليار يورو اي (8ر38 مليار دولار امريكي) في الخدمات لعام 2017.
وتوقع ان تبلغ الزيادة السنوية لصادرات الاتحاد الاوروبي بعد بدء تنفيذ اتفاقية الشراكة الاقتصادية اكثر من نسبة 13 في المئة.
وسيمثل الاتحاد الاوروبي في القمة رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك ورئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر فيما سيمثل اليابان رئيس الوزراء شينزو آبي.
ووفقا للبيان سيناقش القادة ايضا الصراع في شرق اوكرانيا وضم روسيا غير القانوني لشبه جزيرة القرم وسيؤكدون مجددا دعمهم لسيادة أوكرانيا واستقلالها وسلامة اراضيها.
كما سيتطرق المشاركون الى سبل معالجة الوضع في شبه الجزيرة الكورية حيث يظل الجانبان ملتزمان تماما بهدف تحقيق تفكيك كامل وقابل للتحقق ولا رجعة فيه لجميع اسلحة الدمار الشامل لكوريا الشمالية.
وبالنسبة لإيران توقع البيان ان يؤكد القادة اهمية الحفاظ على الاتفاق النووي الايراني واستمرار تنفيذه.
وستكون القمة فرصة لليابان والاتحاد الاوروبي للتحضير لاجتماع مجموعة ال20 (جي20) القادم في (أوساكا) في الفترة من 28 الى 29 يونيو المقبل.(النهاية) ن خ / م خ