A+ A-

وزير الدفاع الروسي يحذر من اتخاذ النشاط الارهابي طابعا شاملا

موسكو - 24 - 4 (كونا) -- حذر وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو اليوم الاربعاء من اتخاذ النشاط الارهابي في العالم طابعا شاملا بانتقال الارهابيين من سوريا والعراق الى مناطق متعددة في العالم.
وقال شويغو في كلمة القاها امام مؤتمر موسكو الثامن للامن الدولي انه بفضل الجهود التي بذلتها القيادة السورية والعراقية بمساعدة روسيا وتركيا والعراق تم القضاء على القوة الاساسية لما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في المنطقة.
وذكر ان الارهاب الدولي ممثلا بتنظيم (داعش) تخطى منذ زمن بعيد حدود سوريا والعراق وامتد خارج نطاق منطقة الشرق الاوسط مبينا ان الارهابيين الاجانب انتقلوا من سوريا والعراق الى مناطق متفرقة من العالم بما في ذلك الى ليبيا وافغانستان ودول اسيوية اخرى.
وقال ان هؤلاء الارهابيين يقفون وراء العمليات الارهابية التي وقعت في اوروبا وجنوب شرق اسيا وافريقيا الوسطى مشيرا الى ان التفجيرات الارهابية التي وقعت مؤخرا في سيريلانكا تفرض حتمية تنسيق الجهود للرقابة على تحركات الارهابيين والقضاء على منابع تمويلهم.
ولفت شويغو في معرض حديثه عن سوريا الى ان الوضع مازال معقدا في المناطق التي لا تخضع لسيطرة القوات السورية معربا عن القلق البالغ حيال الوضع الانساني الصعب في مخيم الركبان ومخيم الهول التي تقع في مناطق خاضعة للقوات الامريكية.
وبين ان الوضع الكارثي هناك يعود الى غياب الخدمات الطبية والرعاية الاجتماعية اضافة الى شحة المواد الغذائية والماء وانتشار الامراض المعدية والاوبئة لافتا الى رصد حالات لقيام بعض العوائل في المخيم ببيع اطفالها للجماعات الاجرامية بسبب الفقر المدقع وكذلك تعرض الاطفال للاعتداءات الجنسية.
وذكر ان الولايات المتحدة الامريكية لم تستجيب لدعوات روسيا بضرورة اغلاق هذا المخيم الذي لا يزال يشكل عاملا لتصاعد التطرف والارهاب.
واكد شويغو ضرورة الاسراع في اعادة الاعمار في سوريا واحياء الاقتصاد ومعالجة القضايا الانسانية موضحا انه بدون معالجة هذه القضايا لن يتسنى ضمان عودة جماعية للاجئين الى سوريا وتنشيط الحوار السياسي داخل البلاد.
ويناقش مؤتمر موسكو الثامن للامن الدولي الذي انطلق يوم امس في موسكو بمشاركة وزراء الدفاع وروساء الاركان من عدد من الدول على مدار يومين معضلات الامن في العالم المعاصر بما في ذلك ضمان امن الملاحة وعسكرة الفضاء والارهاب الدولي والحروب المختلطة والثورات الملونة والتهديد الالكتروني والتحديات في القطب الشمالي وعواقب القضاء على تنظيم (داعش) في سوريا والعراق.(النهاية) ا س / س ع د