A+ A-

آمر البحرية الكويتية: حريصون على تطوير التعاون مع ايطاليا والاستفادة من خبراتها

آمر القوة البحرية الكويتية اللواء الركن بحري خالد الكندري مع القائم بأعمال سفير الكويت المستشار سامي الزمانان خلال زيارته الرسمية للقوات البحرية الايطالية
آمر القوة البحرية الكويتية اللواء الركن بحري خالد الكندري مع القائم بأعمال سفير الكويت المستشار سامي الزمانان خلال زيارته الرسمية للقوات البحرية الايطالية

من مهدي النمر

روما - 24 - 4 (كونا) -- أكد آمر القوة البحرية الكويتية اللواء الركن بحري خالد الكندري حرص الكويت على تطوير التعاون الواسع مع القوات البحرية الايطالية والاستفادة من خبرتها العريقة وتقدمها في مشروعات تطوير وتحديث قدرات الدفاع الوطنية.
وقال اللواء الركن الكندري في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش زيارته لايطاليا تلبية لدعوة وجهها له رئيس أركان القوات البحرية الايطالية الأميرال فالتير جيرارديللي في اطار تبادل الزيارات والمشاورات لتعزيز التعاون العسكري ان العلاقات الكويتية الايطالية بدأت مسارها منذ تأسيس البحرية الكويتية التي استخدمت ومازالت تستخدم معدات ومنظومات ايطالية.
واضاف ان المعدات والمنظومات الايطالية اثبتت جدارة وفعالية عالية لذا فإن مشروعات التطوير الدائم تشمل دائما تكنولوجيات ومنظومات تسليح ايطالية اضافة الى الدعم الفني.
وشدد الكندري على العمق الخاص للعلاقة مع البحرية الايطالية التي شاركت في حرب تحرير الكويت وبذلت جهدا كبيرا في مسح مياه الكويت وتطهيرها من الألغام بجانب أشكال التعاون المتواصل الواسعة الأخرى من التدريب المشترك مع السفن الزائرة وكذلك التحاق طلاب ضباط بحريين بأكاديميات البحرية الايطالية واجراء دورات علمية مشتركة.
وأشار الى التعاون متعدد الأطراف بين البحريتين الكويتية والايطالية من خلال مشاركتهما في مهام وتمرينات عالمية مثل عمليات مكافحة القرصنة في بحر العرب وعمليات حفظ الأمن البحري وخطوط الملاحة.
وأكد الكندري من هذا المنطلق أن "العلاقات الثنائية بين البحرية الكويتية والايطالية قوية جدا" مع حرص الطرفين الدائم على تطوير أوجه التعاون الايجابي في اطار علاقات الصداقة الممتاز التي تربط البلدين الكويت وايطاليا على مختلف الصعد.
وقال ان زيارته الحالية لايطاليا على رأس وفد القوة البحرية تهدف الى تطوير التعاون القائم لاسيما في مجالات التدريب وتنظيم الدورات المشتركة وتعزيز تبادل الخبرات بالاضافة الى الاطلاع والتعرف على المنظومات المتقدمة لدى البحرية الايطالية حرصا على اقتناء أفضل المنظومات فعالية والمجربة.
وذكر في هذا الصدد أن الزيارة ستشمل جولة الى عدد من المصانع الايطالية المتخصصة للتعرف على أحدث تكنولوجياتها وما يمكن أن يتناسب ومشروعات وجهود التطوير والتحديث المستمر للقوة البحرية ضمن القوات المسلحة الكويتية والنظر في الاستفادة من خبرة البحرية الايطالية المتقدمة بخاصة في اطار حلف شمال الاطلسي (ناتو) والقوى الأوروبية.
وفيما شدد على أهمية النظر ومواكبة تطور نظريات ومنظومات الدفاع والتسلح العالمية من الأجيال الجديدة للاستفادة منها واقتناء ما يلبي مستلزمات الحفاظ على أعلى مستويات الجاهزية العملياتية أكد آمر البحرية الكويتية أن كل هذا يندرج تحت الهدف الرئيسي وهو تطوير التعاون الوثيق مع البحرية الايطالية.
وفي هذا السياق أشاد بالرعاية التي تحظى بها الدفعات المتعاقبة من الطلبة الكويتيين في الكليات البحرية الايطالية والضباط على مدى عقدين من الزمن تقريبا والذين يتلقون التدريب في ايطاليا.
واضاف ان ايطاليا تولي اهتماما كبيرا للعمل على تعميق أواصر الصداقة والتعاون مع الكويت مشيدا بدورها الرئيسي والاستراتيجي في استقرار المنطقة.
وتناول آمر البحرية الكويتية في حديثه ل(كونا) الاجتماع الذي عقده مع أمين عام وزارة الدفاع الجنرال نيكولو فالسابيرنا يوم امس الثلاثاء موضحا ان المحادثات بحثت سبل تكثيف التعاون العسكري من مختلف الجوانب والتي سيناقشها رئيس أركان القوات المسلحة الايطالية في الكويت على مستوى القوات المسلحة بين البلدين.
واجتمع آمر البحرية الكويتية في مستهل زيارته يوم أمس الثلاثاء مع نظيره الايطالي بمقر قيادة القوات البحرية الايطالية بحضور القائم بأعمال سفير الكويت المستشار سامي الزمانان ومشاركة أعضاء العميد هزاع العلاطي والعقيد طلال الغريب وكبار ضباط البحرية وقادة الأفرع الايطاليين والملحق العسكري الكويتي بالانابة مقدم ركن خالد اللهو.(النهاية) م ن / ن ب ش