A+ A-

البنك المركزي الاوروبي يحذر من ارتفاع وتيرة الخلافات التجارية

برلين - 24 - 4 (كونا) -- حذر البنك المركزي الاوروبي اليوم الاربعاء من ارتفاع وتيرة الخلافات التجارية قائلا ان "استفحال هذه الخلافات سيكون لها تبعات خطيرة على الاقتصادات العالمية".
واشار البنك في دراسة قدمها للصحفيين في مقره بمدينة (فرانكفورت) جنوب وسط ألمانيا الى تبعات هذه الخلافات على اسواق المال قائلا ان خروج هذه الخلافات عن السيطرة سيؤدي الى توترات في اسواق المال لاسيما في الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والى تكبدها خسائر كبيرة.
واضحت الدارسة ان تبعات حرب تجارية محتملة على الولايات المتحدة ستكون اكبر من تبعاتها على منطقة اليورو مؤكدة ان ذلك سيكلف الاقتصاد الامريكي تراجعا في النمو بنسبة 5ر1 بالمئة على الاقل".
ولم تعف الدراسة دول منطقة اليورو والصين من هذه التبعات قائلة ان نتائج هذه الحرب ستلحق الضرر باسواق منطقة اليورو ايضا ولكن الدول الاوروبية تستطيع ان تعوض هذه الخسائر من خلال البحث عن اسواق بديلة للاسواق الامريكية.
وكانت سياسة الادارة الامريكية بقيادة الرئيس دونالد ترامب قد ادت في عام 2018 الى ظهور بوادر حرب تجارية بعد بدء الولايات المتحدة بفرض جمارك اضافية على البضائع الاجنبية من دول الاتحاد الاوروبي والصين وكندا والمكسيك ودول اخرى.
وارتفعت وتيرة هذه الخلافات التجارية بعد دخول الولايات المتحدة والصين في مباحثات تجارية لم تؤد حتى الان الى اتفاق واشنطن وبكين على تسوية تعفي اقتصادي البلدين والاقتصاد العالمي من احتمال دخول الدول الصناعية في حرب تجارية مفتوحة. (النهاية) ع ن ج/ غ ع