A+ A-

كوريا الجنوبية تدعو الى تبسيط لوائح التعاون الاقتصادي مع جارتها الشمالية

طوكيو - 24 - 4 (كونا) -- دعا وزير الوحدة الكوري الجنوبي كيم يون-تشول اليوم الأربعاء الى تبسيط القواعد واللوائح اللازمة للتعاون الاقتصادي الشامل بين بلاده وكوريا الشمالية في المستقبل.
وذكر كيم في كلمة له خلال (ندوة للبحث عن الاتجاه التشريعي لاستئناف التعاون الاقتصادي بين الكوريتين) التي عقدت بالبرلمان "من المهم جدا تحسين الاساس القانوني حتى لا يتكرر فشل الماضي بينما يتقدم التعاون الاقتصادي بين الكوريتين خطوة واحدة من حيث نوعيته وتوسعة نطاقه مع المجتمع الدولي".
واضاف "في هذا السياق يعد اعداد النظام القانوني قبل استئناف التعاون الاقتصادي الشامل مع الشمال عملية ضرورية في هذه المرحلة" موضحا ان سيؤول ستبحث مع بيونغ يانغ المسائل القانونية والمؤسسية.
وقال "يتوجب علينا هذا العام ان نبني على الإنجازات التي حققناها العام الماضي ونجعلها تحقق نتائج ملموسة فيما يتعلق بالتعاون الاقتصادي بين الكوريتين".
يذكر ان سيؤول تسعى الى التعاون مع بيونغ يانغ في مختلف المجالات على امل ان يسهم ذلك في تعزيز السلام بينهما وفي دفع محادثات نزع السلاح النووي المتوقفة قدما بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة من جهة اخرى.
وكان التعاون الشامل بين الكوريتين مقيدا بالعقوبات العالمية المفروضة على بيونغ يانغ حيث تشعر واشنطن بالقلق من ان التعاون الاقتصادي مع الدولة الشيوعية قد يقوض نظام العقوبات في الوقت الذي لم يتم احراز اي تقدم يذكر في محادثات نزع الاسلحة النووية. (النهاية) م ك / ا ب خ