A+ A-

بيت السحيمي بالقاهرة.. مركز ثقافي وفني وابداعي مشع

مشربيات ونوافذ بيت السحيمي من الداخل
مشربيات ونوافذ بيت السحيمي من الداخل

من اسلام عبد الفتاح (تحقيق مصور)

القاهرة - 24 - 4 (كونا) -- بيت السحيمي بمنطقة الدرب الأصفر بحي الجمالية من أجمل آثار القاهرة التاريخية ونموذجا فريدا من نماذج عمارة البيوت السكنية في العصر العثماني في مصر.
ويتكون بيت السحيمي من قسمين أولهما القسم الجنوبي الذي أنشأه الشيخ عبد الوهاب الطبلاوي عام 1648 والثاني القسم الشمالي الذي أنشأه الحاج اسماعيل شلبي في سنة 1796 وجعل من القسمين بيتا واحدا وسمي (بيت السحيمي) نسبة الى الشيخ أمين السحيمي شيخ رواق الأتراك بالأزهر وهو آخر من سكن فيه.
ويشمل البيت عدة قاعات تتألف كل منها من ايوانين بينهما (دور قاعة) يتوسط بعضها (فسقية) اي نافورة من الرخام كما ان لبعض أسقف القاعات مناور يعلوها (شخشيخة خشبية) فيما كسيت جدران بعض القاعات من أسفل بالخشب المزخرف على هيئة بلاطات القيشاني وكسيت الأرضيات بالرخام علاوة على المشربيات والنوافذ من الخشب الخرط والكتابات الأثرية التي يحويها البيت وتشمل تاريخ الانشاء والمنشئ وقصيدة البردة للإمام البوصيري.
وصدر قرار بتحويل (بيت السحيمي) الى مركز للإبداع الفني تابع لصندوق التنمية الثقافية بعد ترميمه واعادة افتتاحه عام 2000 ليكون منارة اشعاع ثقافي وفني في منطقة الجمالية ونموذجا فريدا من خلال العروض الفنية والأمسيات الشعرية والثقافية التي تقام بداخله. (النهاية) ا س م