A+ A-

قمة الترويكا في القاهرة تطالب بوقف فوري لاطلاق النار في ليبيا

القاهرة - 23 - 4 (كونا) -- طالبت قمة الترويكا ولجنة ليبيا بالاتحاد الأفريقي اليوم الثلاثاء بوقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار في ليبيا.
جاء ذلك في البيان الختامي للقمة التي عقدت بالقاهرة بدعوة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ومشاركة رؤساء رواندا وجنوب أفريقيا عضوي ( ترويكا ) الاتحاد الأفريقي ورئيس جمهورية الكونجو بصفته رئيسا للجنة المعنية بليبيا في الاتحاد فضلا عن رئيس المفوضية الأفريقية.
كما طالب البيان جميع الأطراف الليبية بضبط النفس واحترام سلامة المدنيين وتيسير وصول المساعدات الانسانية الى كافة مناطق البلاد.
وأشار الى الدور الرئيسي والمحوري للاتحاد الأفريقي والدول أعضائه في تناول ومعالجة الأزمة الحالية في ليبيا.
وطالب في هذا الصدد المبعوث الأممي الى ليبيا بالتعاون بشكل كامل مع الاتحاد الأفريقي وتكثيف مشاوراته مع جميع الأطراف في ليبيا على حد سواء وبدون استثناء في اطار من الشفافية الكاملة والتعاون مع ترويكا الرئاسة والاتحاد الأفريقي.
ودعا المجتمع الدولي الى تحمل مسؤوليته لوقف عمليات تهريب السلاح والمقاتلين والارهابيين الى ليبيا وانهاء الهجرة غير الشرعية وتهريب البشر ووقف كافة أشكال التدخلات الخارجية التي تسعى لتحويل ليبيا لساحة صراع بالوكالة يستهدف استنزاف موارد الشعب الليبي.
وأكد البيان استمرار التزام الترويكا بتكثيف انخراطها مع كافة الفرقاء الليبيين في المرحلة المقبلة للتوصل للحل السياسي الليبي تحت رعاية الأمم المتحدة واتساقا مع آليات الاتحاد الأفريقي ذات الصلة.
وذكر أن الرؤساء استعرضوا خلال الاجتماع آخر التطورات على الساحة الليبية حيث تناولت مناقشاتهم أهمية العلاقات التاريخية الوطيدة بين ليبيا ودول الاتحاد الافريقي والالتزام بدعم استقرار ليبيا ووحدتها وسلامتها الاقليمية.
كما ناقش الرؤساء سبل استئناف المفاوضات السياسية على أساس الاتفاق السياسي الليبي بما يتيح توحيد مؤسساتها الشرعية ( المجلس الرئاسي ومجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة والجيش الوطني الليبي ) وتأهيلها للقيام بمسؤولياتها كاملة في التعبير عن الارادة الشعبية.
وأكد الرؤساء أهمية تمكين الجيش من أداء واجبه للحفاظ على وحدة وسيادة الأراضي الليبية من خلال انهاء فوضى الميليشيات وحصر السلاح في يد قوات الجيش والشرطة النظامية لتمكينهما من أداء واجبها في حفظ الأمن والاستقرار والقضاء على الارهاب وما يرتبط بذلك من تدخلات خارجية في الشؤون الليبية واستنزاف لموارد الشعب الليبي.(النهاية) ا س م / ه س ص