A+ A-

رئيس وزراء سريلانكا يشير الى ضلوع جهات اجنبية في هجمات يوم قداس عيد الفصح

نيودلهي - 23 - 4 (كونا) -- قال رئيس وزراء سريلانكا رانيل ويكريمسينغه اليوم الثلاثاء أن هناك أدلة على ضلوع جهات أجنبية في الهجمات الارهابية التي شهدتها سريلانكا يوم الاحد الماضي واسفرت عن مقتل 321 شخصا وجرح أكثر من 500 اخرين.
وقال ويكريمسينغه في تصريح صحفي ان السلطات احرزت تقدما كبيرا فى التعرف على مرتكبي تفجيرات قداس عيد الفصح الانتحارية التي استهدفت كنائس وفنادق خمس نجوم في العاصمة كولومبو ومدن اخرى.
واضاف انه تلقى تعهدات بتقديم المساعدات للكشف عن ملابسات الحادثة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي ووزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي وزعماء السويد وروسيا وعدد من الدول الأخرى خلال اتصالات هاتفية اثر الهجمات الدموية.
وقال رئيس وزراء سريلانكا "علينا قبول هذه المساعدات للقضاء على الإرهاب .. ولا بد من احداث تغييرات هيكلية لمواجهة هذا الوضع الإرهابي".
واشار الى ان السلطات السريلانكية تحقق حاليا من مزاعم تورط ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في هذه المجزرة.
كما اكد انه "لم يتم التاكد حتى الان من أن التفجيرات كانت عملا انتقاميا لاطلاق النار على مسجدين في نيوزيلندا" في اشارة الى تصريح سابق لوزير الدفاع السريلانكي روان فيجواردين يفيد بانه عمل انتقامي لهجمات نيوزيلندا.
ورفض ويكريميسينجه ذكر عدد المعتقلين على خلفية هذه الهجمات الارهابية.
واضطرت السلطات في سريلانكا يوم أمس الاثنين إلى اعلان فرض عدم التجول واغلاق المدارس والجامعات في الايام القادمة.(النهاية) ا ت ك / ط ب