A+ A-

مسؤولة كويتية تؤكد الاهتمام بالحفاظ على حقوق الملكية الفكرية لتشجيع الابتكار

مدير ادارة التحقيقات في وزارة الاعلام الكويتية منال البغدادي خلال الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية
مدير ادارة التحقيقات في وزارة الاعلام الكويتية منال البغدادي خلال الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية
القاهرة - 23 - 4 (كونا) -- اكدت مدير ادارة التحقيقات في وزارة الاعلام الكويتية منال البغدادي اليوم الثلاثاء اهتمام الكويت بالحفاظ على كافة حقوق الملكية الفكرية في تشجيع الابتكار والابداع والتي من بينها الرياضة.
جاء ذلك في كلمة للبغدادي في اطار الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية تحت شعار "للذهب نسعى .. الملكية الفكرية والرياضة" الذي تنظمه ادارة الملكية الفكرية والتنافسية بجامعة الدول العربية بالتعاون مع مجموعة (سماس) للملكية الفكرية.
واستعرضت البغدادي التجربة الكويتية في الملكية الفكرية والرياضة مشيرة الى اختيار المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الوايبو) الاحتفال هذا العام حول الاهتمام بالرياضة.
ولفتت الى اصدار الكويت قانون رقم 87 لسنة 2017 الخاص بالرياضة "الذي يهدف الى تنظيم العلاقة بين الهيئات الرياضية فيما بينها وعلاقتها مع اعضائها ومنتسبيها وكيفية حسم المنازعات الرياضية ان وجدت بالتوافق والانسجام مع الميثاق الأولمبي والنظم الأساسية للاتحادات الدولية".
كما أشارت الى القانون رقم 22 لسنة 2016 الذي تسرى أحكامه على المصنفات والحقوق المجاورة ويحمي كل عمل أدبي أو فني أو علمي أيا كان نوعه أو طريقة التعبير عنه أو أهميته أو الغرض منه.
وذكرت ان ثمة دورا الاذاعة بالبث السمعي أو المرئي أو السمعي المرئي لمصنف ما أو التسجيل الصوتي وايصال ذلك للجمهور بطريقة لاسلكية بما في ذلك البث عبر الأقمار الصناعة مما يعني التوصيل العلني بالبث السلكي واللاسلكي.
واشادت البغدادي بالحماية المقررة لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة لها والأشخاص الطبيعيين والاعتباريين الكويتيين والأجانب من رعايا الدول الاعضاء في اتفاقية الملكية الفكرية أو المنظمة ومن في حكمهم.
وأشارت البغدادي في هذا السياق الى ضرورة حفظ حقوق الرياضيين واللاعبين من المباريات التي يتم اعادتها بالبث السلكي واللاسلكي "حتى يكون لهم مورد في حالة اعتزالهم الرياضة".
وأكدت كذلك أهمية توثيق أعمال البث السلكية واللاسلكية بعقود محددة المدة والزمان والمكان لحماية جميع الأطراف "سواء كان المتعاقد شخص طبيعي أو اعتباري".
واستعرضت البغدادي لمحة سريعة على حركة الرياضة بالكويت موضحة أن تشكيل أول فريق لكرة القدم كان عام 1932 فيما تم تأسيس الاتحاد الرياضي الكويتي الأول عام 1952 ثم تأسست عدة أندية رياضية كنادي (المعلمين) ونادي (العروبة).
وأشارت الى تأسيس اللجنة الأولمبية الكويتية في عام 1957 وانشاء مركز اعداد القادة عام 1967 والهدف منه اعداد قيادات رياضية للعمل وتنظيم المهن الرياضية.
وقالت البغدادي أن المنتخب الكويتي لكرة القدم يعد أكثر المنتخبات تحقيقا لكأس الخليج بواقع 10 بطولات من أصل 23 بطولة اضافة الى فوزه ببطولة كأس آسيا عام 1980 وتأهله الى كأس العالم عام 1982.(النهاية) م ف م / ه د ر / ع س ع