A+ A-

مصر: اغلاق صناديق الاقتراع الخاصة بالاستفتاء على التعديلات الدستورية

القاهرة - 22 - 4 (كونا) -- أغلقت صناديق الاقتراع الخاصة بالاستفتاء على التعديلات الدستورية في مختلف المحافظات المصرية اليوم الاثنين لتبدأ عمليات فرز الأصوات تمهيدا لاعلان النتائج . وذكر التلفزيون المصري ان لجان الاقتراع أغلقت أبوابها في تمام الساعة التاسعة مساء اليوم الاثنين الذي يعتبر اليوم الاخير لعملية التصويت الخاصة بالتعديلات الدستورية.
وقال نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات والمتحدث الرسمي باسمها المستشار محمود الشريف في مؤتمر صحفي أن غرفة العمليات المركزية بالهيئة رصدت كثافة في عدد المواطنين المصوتين بالعديد من اللجان بمحافظات القاهرة والجيزة والشرقية وقنا في اليوم الثالث والأخير من الاستفتاء.
ووجه الشريف الشكر الى المواطنين في كل أنحاء مصر مؤكدا أن "خروجهم كان معبرا عن ارادتهم المصونة ونابذا لكل محاولة لاثنائكم عن المشاركة ".
كما أعرب عن الشكر الى القضاة المشرفين على عملية الاستفتاء " والذي أداروا العملية الانتخابية باقتدار ونزاهة" مشيدا في السياق ذاته بدور القوات المسلحة والشرطة المدنية في تأمين لجان الاقتراع والمراكز الانتخابية.
وأوضح الشريف أن القضاة سيتولون عملية فتح الصناديق وفرز الأصوات الصحيحة والباطلة وحصرها لاخطار اللجان العامة .
وعلى صعيد متصل قال ان الهيئة الوطنية للانتخابات تسلمت نتائج تصويت المصريين بالخارج من البعثات الدبلوماسية "حيث أن فرز تصويت المصريين بالخارج يتم من خلال أعضاء البعثات الدبلوماسية المشرفين على الانتخابات ويتم ارسالها عبر الوسائل الدبلوماسية حسبما حدد القانون وهي مسألة آمنة جدا ".
يذكر أن لجان ومراكز الاقتراع فتحت ابوابها السبت الماضي للناخبين المصريين للادلاء باصواتهم في الاستفتاء على تعديل بعض مواد (دستور 2014) وذلك تحت اشراف قضائي كامل.
وجرت عملية الاستفتاء التي استمرت ثلاثة ايام متتالية عبر الاقتراع السري المباشر لنحو 3ر61 مليون ناخب يحق لهم التصويت وسط اجراءات أمنية مشددة من جانب القوات المسلحة والشرطة لضمان سير العملية السياسية.
وكانت مقار البعثات الدبلوماسية المصرية قد فتحت أبوابها الجمعة الماضية أمام الناخبين بالخارج للادلاء بأصواتهم في الاستفتاء لمدة ثلاثة أيام في 124 دولة حول العالم باستثناء اربع دول وهي سوريا واليمن والصومال وليبيا.
وجرى الاستفتاء على التعديلات الدستورية بدعوة من (الهيئة الوطنية للانتخابات) بعد انتهاء مجلس النواب من الموافقة النهائية عليها باغلبية الثلثين والتي سبقها عدة جلسات للحوار المجتمعي عقدت في مقر البرلمان.
وتضمنت التعديلات الدستورية عددا من المواد ابرزها انتخاب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات (بدلا من اربع) مع عدم جواز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين.
كما تضمنت التعديلات استحداث مادة تتعلق بانتهاء مدة رئيس الجمهورية الحالي بانقضاء ست سنوات من تاريخ اعلان انتخابه رئيسا للبلاد فى 2018 وجواز اعادة انتخابه لمرة اخرى بالاضافة الى مادة تخول لرئيس الجمهورية تعيين نائب له أو أكثر ويحدد اختصاصاتهم وله أن يفوضهم فى بعض اختصاصاته وأن يعفيهم من مناصبهم وأن يقبل استقالتهم. (النهاية) ا س م / س ع م