A+ A-

الرئيس الأمريكي: السعودية ودول (أوبك) الأخرى "ستعوض الفارق" بإمدادات النفط

واشنطن - 22 - 4 (كونا) -- أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الاثنين أن السعودية "ودول أخرى في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) سيعوضون تماما فرق تدفق النفط في ظل عقوباتنا الكاملة الآن على النفط الإيراني".
وقال ترامب في تغريدة على (تويتر) "جون كيري (وزير الخارجية السابق) أعطى إيران نصيحة سيئة للغاية من قبل وكذلك الأشخاص الذين ساعدوه على قيادة الولايات الأمريكية في الاتفاق النووي الإيراني السيئ جدا.. انتهاك كبير لقانون لوجان".
وقانون لوجان هو قانون فيدرالي أمريكي "يجرم التفاوض من قبل أشخاص غير مصرح لهم مع حكومات أجنبية لها نزاع مع الولايات المتحدة".
وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قال للصحفيين في وقت سابق اليوم أنه "منذ عام تقريبا بعد الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني نفذ الرئيس ترامب أقوى حملة ضغط في التاريخ ضد ايران".
وأكد أن "الهدف لا يزال بسيطا: حرمان النظام الخارج عن القانون (ايران) من الأموال التي استخدمها لزعزعة استقرار الشرق الأوسط لمدة أربعة عقود وتحفيز إيران على التصرف كدولة طبيعية".
وأشار إلى أنه "بشكل عام حتى الآن فإن تقديراتنا تشير الى أن عقوباتنا قد حرمت النظام من ايرادات بقيمة 10 مليارات دولار" معتبرا أن "النظام الإيراني كان سيستخدم هذه الأموال لدعم الجماعات الإرهابية ومواصلة تطوير الصواريخ في تحد لقرار مجلس الأمن رقم 2231 ".
وأكد بومبيو "سنواصل فرض العقوبات ومراقبة الامتثال".
وكان الرئيس الامريكي دونالد ترامب أعلن في وقت سابق اليوم وقف الاعفاءات التي سمح بموجبها لثماني دول من شراء النفط الايراني مطلع الشهر المقبل وذلك في نطاق العقوبات الامريكية المفروضة على ايران.
وخرج بعدها وزير الطاقة السعودي خالد الفالح وقال إن بلاده ستقوم بالتنسيق مع منتجي النفط الآخرين من أجل التأكد من توفر إمدادات كافية من النفط للمستهلكين والعمل على عدم خروج أسواق النفط العالمية عن حالة التوازن وذلك عقب البيان الأمريكي الاخير بشأن العقوبات المفروضة على صادرات النفط الإيراني.(النهاية) ش ص / م م ج