A+ A-

ارتفاع ضحايا تفجيرات سريلانكا إلى 207 قتلى وأكثر من 500 مصاب

إعادة مصححة

نيودلهي - 21 - 4 (كونا) -- اعلنت السطات السريلانكية ارتفاع عدد ضحايا التفجيرات التي استهدفت اليوم الاحد كنائس وفنادق في سريلانكا أثناء قداس عيد الفصح الى 207 قتلى واكثر من 500 مصاب.
ونقلت وكالة (برس ترست اوف انديا) الهندية عن المتحدث باسم شرطة سريلانكا روان غوناسيكيرا القول ان ستة تفجيرات منسقة استهدفت كنيسة (القديس أنتوني) في كولومبو وكنيسة (القديس سيباستيان) في بلدة (نيجومبو) الساحلية الغربية وكنيسة (زيون) في بلدة (باتيكالوا) الشرقية في حوالي الساعة الثامنة و 45 دقيقة صباحا (بالتوقيت المحلي) مشيرا الى انها وقعت خلال اجتماع الناس في الكنائس بمناسبة قداس عيد الفصح.
واضاف ان التفجيرات استهدفت كذلك ثلاثة فنادق من (شانغريلا) و(سينامون جراند) و(كينغزبري) في كولومبو كما تم الابلاغ عن انفجارين اخرين في وقت لاحق في ضواحي (أوروجودواتا) و (دهيوالا) قتل خلالهما ثلاثة من رجال الامن ما اجبر السلطات على فرض حظر تجوال واغلاق للمدارس والجامعات في الايام القادمة موضحا ان من بين الضحايا عشرات من الاجانب فيما لم تعلن بعد اي جهة مسؤوليتها عن الهجمات.
وتعد هذه الهجمات الاكثر دموية في البلاد منذ نهاية الحرب الأهلية التي اثارها (نمور التاميل) عام 2009.
وكانت جبهة (نمور تحرير تاميل إيلام) الانفصالية شنت حملة عسكرية من أجل تحقيق (وطن تاميل) منفصل في المقاطعات الشمالية والشرقية لثلاثة عقود متتابعة وانهارت الجبهة بعد قتل الجيش السريلانكي زعيمها الأعلى فيلوبيلاي براباكاران عام 2009.
من جهته دان رئيس وزراء سريلانكا رانيل ويكريسيمينغي في بيان الهجمات الارهابية واصفا اياها ب"الجبانة" قائلا "اندد بشدة الهجمات الجبانة على الشعب السريلانكي اليوم واناشد على المواطنين البقاء موحدين وأقوياء في هذه اللحظة المأساوية".
كما ندد رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي بهجمات سريلانكا خلال محادثات هاتفية اجراها مع ئيس سريلانكا مايتريبالا سيريسينا ورئيس الوزراء رانيل ويكريسيمينغي.
وذكرت وزارة الشؤون الخارجية الهندية في بيان ان مودي ندد بشدة الهجمات الإرهابية التي ارتكبت في مواقع تشمل أماكن دينية خلال احتفال ديني واصفا إياها بأنها "أعمال بربرية تم ارتكابها بدم بارد".
ونقل باسمه وباسم الشعب الهندي التعازي لاسر الضحايا كما تمنى الشفاء العاجل للمصابين متعهدا بتقديم كل المساعدات لضمان امن سريلانكا واستقرارها.(النهاية) ا ت ك / م م ج