A+ A-

(تجمع المهنيين) المعارض: تشكيل مجلس مدني الأحد لتولي حكم السودان

الخرطوم - 19 - 4 (كونا) -- أعلن تجمع المهنيين السودانيين وحلفاؤه في المعارضة السودانية اليوم الجمعة انهم بصدد الاعلان بعد غد الاحد عن تشكيل "مجلس سيادي مدني" لكي "يحل محل" المجلس العسكري الحاكم.
وقال التجمع الذي ينظم الحركة الاحتجاجية في السودان في بيان إنه سيتم الإعلان عن أسماء أعضاء "المجلس السيادي المدني" خلال مؤتمر صحفي يعقد مساء الأحد في باحة الاعتصام أمام مقر القيادة العامة للجيش.
على صعيد آخر أعفى رئيس المجلس العسكري عبدالفتاح البرهان اليوم وكلاء وزارات الخارجية والاعلام والموارد المائية والكهرباء.
ويطالب تجمع المهنيين السودانيين بعملية انتقال للحكم المدني تتضمن المشاركة في المجلس السيادي وحكومة مدنية بصلاحيات واسعة بجانب الحفاظ على "مكتسبات الثورة".
كما يطالب التجمع بتغيير "شامل" من أجل "انهاء القمع العنيف للمعارضة وتطهير البلاد من الفساد" وتخفيف ازمة اقتصادية تفاقمت في السنوات الأخيرة من حكم الرئيس السابق عمر البشير.
يذكر أن الجيش السوداني عزل البشير في ال11 من ابريل الجاري بعد احتجاجات اندلعت في 19 ديسمبر الماضي وبلغت ذروتها بالاعتصام امام مجمع وزارة الدفاع في السادس من الشهر الجاري.
وما زالت الاحتجاجات مستمرة في السودان ويقول قادتها انها لن تتوقف قبل ان يسلم المجلس العسكري الانتقالي الحاكم السلطة لقيادة مدنية قبل اجراء انتخابات.
وتعهد البرهان فور تسلمه السلطة باجتثاث رموز ومكونات النظام السابق مشيرا الى انه سيشكل حكومة مدنية متفقا عليها من الجميع خلال مرحلة انتقالية تمتد عامين كحد اقصى. (النهاية) م ع م / أ م س