A+ A-

واشنطن تعلن دعمها للانتقال إلى الحكم المدني في السودان

واشنطن - 18 - 4 (كونا) -- اعلنت الولايات المتحدة اليوم الخميس انها تؤيد الانتقال إلى "سودان مسالم وديمقراطي بقيادة مدنيين يمثلون تنوع المجتمع السوداني".
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية مورجان أورجتوس في بيان تعليقا على التطورات في السودان ان "إرادة الشعب السوداني واضحة.. لقد حان الوقت للتحرك صوب حكومة انتقالية شاملة تحترم حقوق الإنسان وسيادة القانون".
وأكدت ان "قرار إطلاق سراح السجناء السياسيين وإلغاء حظر التجوال في الخرطوم شجعنا".
وشددت على أن "الولايات المتحدة إلى جانب شركائنا الدوليين تواصل التأكيد مع أعضاء المجلس العسكري الانتقالي وغيره من الجماعات المسلحة على ضرورة ضبط النفس وتجنب الصراع والالتزام بحماية الشعب السوداني".
وأوضحت المتحدثة أن "تصنيف السودان كدولة راعية للارهاب لا يزال ساري المفعول وأن مناقشات المرحلة الثانية معلقة.. سنستمر في معايرة سياساتنا بناء على تقييمنا للأحداث على أرض الواقع وتصرفات السلطات الانتقالية".
يذكر أن الجيش السوداني عزل الرئيس عمر البشير في 11 ابريل الجاري بعد احتجاجات اندلعت في 19 ديسمبر الماضي وبلغت ذروتها بالاعتصام امام مجمع وزارة الدفاع في السادس من الشهر الجاري وما زالت الاحتجاجات مستمرة ويقول قادتها انها لن تتوقف قبل ان يسلم المجلس العسكري الانتقالي الحاكم السلطة لقيادة مدنية قبل اجراء انتخابات.
وتعهد رئيس المجلس العسكري الانتقالي عبد الفتاح البرهان فور تسلمه السلطة باجتثاث رموز ومكونات النظام السابق مشيرا الى انه سيشكل حكومة مدنية متفق عليها من الجميع خلال مرحلة انتقالية تمتد عامين كحد اقصى.(النهاية) ش ص / م م ج