A+ A-

وزير العدل الأمريكي: تقرير مولر يثبت عدم تعاون الرئيس مع روسيا

واشنطن - 18 - 4 (كونا) -- أكد وزير العدل الأمريكي وليام بار اليوم الخميس أن تحقيق المستشار الخاص روبرت مولر حول محاولات روسيا التدخل في انتخابات الرئاسة الامريكية لعام 2016 "لم يثبت تواطؤ أعضاء حملة الرئيس دونالد ترامب مع الحكومة الروسية او التنسيق معها في محاولاتها للتدخل في الانتخابات".
وقال بار في مؤتمر صحفي ان "التقرير أوضح سعي الحكومة الروسية للتدخل في العملية الانتخابية الامريكية ولكن بفضل التحقيق الشامل الذي أجراه المستشار الخاص (مولر) فإننا نعلم الآن أن العملاء الروس الذين ارتكبوا هذه المخططات لم يحصلوا على تعاون الرئيس ترامب أو حملته الانتخابية أو مساعدة أي أمريكي آخر في هذه المسألة".

وأضاف "ان من شأن هذه النتيجة أن تسعد جميع الأمريكيين لتأكيدها" مشيرا الى أن التقرير "يحدد طريقين سعت الحكومة الروسية من خلالهما للتأثير على انتخابات عام 2016".

وبين ان "أولهما كان عبر (وكالة أبحاث الإنترنت) وهي شركة روسية على علاقة وثيقة بالحكومة الروسية لبث الخلاف الاجتماعي بين الناخبين الأمريكيين من خلال معلومات مضللة وعبر مواقع التواصل الاجتماعي".
وأكد أن "المحامي الخاص لم يعثر على أي دليل على تورط امريكي واحد بما في ذلك المرتبطين بحملة ترامب بالتآمر أو التنسيق مع الحكومة الروسية أو (وكالة أبحاث الانترنت) في هذا المخطط غير القانوني".
وأضاف "ثانيا جهود المسؤولين العسكريين الروس المرتبطين بمنظمة الاستخبارات العسكرية الروسية لاختراق أجهزة الكمبيوتر وسرقة الوثائق ورسائل البريد الإلكتروني من الأفراد المنتمين للحزب الديمقراطي وحملة هيلاري كلينتون المنافسة".
وأكد أن التقرير لم يجد أيضا أي دليل على تامر اي من أعضاء حملة ترامب أو أي شخص مرتبط بالحملة او عمل مع الحكومة الروسية في عمليات القرصنة هذه..وبعبارة أخرى لم يكن هناك دليل على تواطؤ حملة ترامب مع القرصنة الحكومة الروسية".
وتابع "وأخيرا فحص المحقق الخاص عددا من الاتصالات والروابط بين مسؤولي حملة ترامب وأفراد على صلة بالحكومة الروسية خلال الحملة الرئاسية لعام 2016 وبعد مراجعة هذه الاتصالات لم يجد اية مؤامرة من جانب هؤلاء الأشخاص لانتهاك القانون الأمريكي وهذا هو بيت القصيد".
وشدد الوزير الأمريكي على أنه "بعد المراجعة الدقيقة للحقائق والنظريات القانونية الواردة في التقرير .. خلصت أنا ونائب المدعي العام إلى أن الأدلة التي وضعها المحقق الخاص ليست كافية لإثبات ارتكاب الرئيس جريمة عرقلة العدالة".
كما أشار الى أنه سيحيل عددا من النسخ العامة من التقرير "إلى رئيسي اللجنتين القضائيتين في مجلسي الشيوخ والنواب واعضائهما والى وزارة العدل لعرضه على الشعب الأمريكي عن طريق نشره على الموقع الإلكتروني للوزارة".
وكان وزير العدل الأمريكي تسلم التقرير من المحقق الخاص مولر في 23 مارس الماضي وبعث برسالة من أربع صفحات إلى الكونغرس مفادها أن التقرير لم يتوصل إلى أي كشف عن تواطؤ أو تنسيق بين حملة ترامب وروسيا. وأوضح بار أن التقرير المؤلف من 400 صفحة سيكون متاحا للكونغرس والجمهور في منتصف أبريل بعد تنقيحه لحجب بعض المعلومات الخاصة بمصادر المخابرات والتحقيقات الجارية ومعلومات هيئة المحلفين والأفراد غير المتهمين بأي جرم. (النهاية) ش ص / أ م س