A+ A-

تركيا وغامبيا توقعان اتفاقيات اقتصادية وأمنية وثقافية

أنقرة - 18 - 4 (كونا) -- وقع وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو ونظيره الغامبي مامادو تانغارا اليوم الخميس ثلاث اتفاقيات في المجالات الأمنية والثقافية والاقتصادية لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.
وقال جاويش اوغلو في مؤتمر صحفي مع نظيره الغامبي ان البلدين يعملان على إلغاء ازدواجية الضرائب وإقامة مشاريع تنموية في غامبيا مضيفا ان الخطوط الجوية التركية تسير حاليا ثلاث رحلات جوية بالأسبوع من اسطنبول الى (بانجول) عاصمة غامبيا الى جانب 55 مدينة أفريقية مختلفة.
وأشار الى ان تركيا زادت عدد المنح الدراسية المقدمة للطلبة القادمين من غامبيا في إطار الاتفاقيات الموقعة بين وزارتي التعليم في كلا البلدين.
وكشف عن عقد اجتماع اللجنة الاقتصادية بين تركيا وغامبيا في اسطنبول خلال الفترة المقبلة بعد ان استضافت (بانجول) الاجتماع الاول معربا عن شكره لغامبيا على وقوفها الى جانب أنقرة اثناء محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت منتصف يوليو 2016.
من جانبه أعرب تانغارا عن شكره لدعم تركيا للمشاريع التنموية في بلاده واصفا إياها بأنها "تسهم في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين" كما توجه بالشكر لتركيا على تأسيس جامعة في غامبيا.
واعتبر ان فتح سفارات تركية في دول القارة الأفريقية سيفتح مجالات جديدة للتعاون بين أنقرة وتلك الدول مؤكدا دعم بلاده للحكومة التركية المنتخبة ديمقراطيا ضد محاولة الانقلاب الفاشلة.
وكان وزير الخارجية الغامبي وصل إلى أنقرة في وقت سابق اليوم وسيلتقي الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في وقت لاحق. (النهاية) ر س