A+ A-

البرلمان الأوروبي يوافق على قواعد جديدة لحماية المبلغين عن الفساد

بروكسل - 16 - 4 (كونا) -- وافق البرلمان الأوروبي اليوم الثلاثاء على مجموعة من القواعد الجديدة تعمل على حماية المبلغين عن الفساد الذين يحصلون على معلومات في سياق العمل عن أنشطة غير قانونية أو ضارة.
وذكر البرلمان الأوروبي في بيان أن القواعد التي جاءت بموافقة 591 نائبا تؤسس لمعايير أوروبية جديدة ستحمي المبلغين عن انتهاكات القانون الأوروبي في مجموعة كبيرة من المجالات لاسيما المشتريات العامة والخدمات المالية وغسل الأموال والسلامة النووية.
وأضاف ان القانون يحظر صراحة أي شكل من اشكال الانتقام من المبلغين عن الفساد او من يقدمون المساعدة لهم سواء زملاء أو أقارب ويقدم لهم الحماية من الطرد من العمل أو تخفيض درجتهم أو تخويفهم وغير ذلك من أنواع الانتقام.
وبهذا الصدد قالت النائبة الفرنسية فيرجيني روزيير إن "الفضائح الأخيرة مثل لوكسليكس ووثائق بنما وتسريبات كرة القدم ساعدت في تسليط الضوء على الخطر الكبير الذي يحيق بكاشفي الفساد".
وأضافت أن "البرلمان الأوروبي اتحد عشية الانتخابات لإرسال إشارة قوية بأنه يسمع شواغل مواطنيه ويدفع باتجاه وضع قواعد قوية تضمن سلامتهم وسلامة الأشخاص الذين يختارون كشف الحقيقة. (النهاية) ن خ / أ م س