A+ A-

مقبرة جنود الإمبراطور الصيني تشين شي هوانغ.. معلم تاريخي اكتشف بالصدفة

تماثيل من الصلصال لجنود عسكريين
تماثيل من الصلصال لجنود عسكريين

من محمد العنزي

(تحقيق مصور)

شيان (الصين) 16 - 4 (كونا) -- مقبرة تضم ثمانية آلاف تمثال من الصلصال لجنود بكامل عتادهم العسكري اكتشفت بالصدفة فأصبحت معلما تاريخيا لأحد أهم الاثار في الصين إن لم يكن في العالم.
وعثرت مجموعة من الفلاحين في مارس 1974 اثناء محاولتهم حفر بئر زراعية في (شيان) التي تبعد حوالي 2ر1 الف كيلومتر جنوب غرب بكين على الموقع الذي اطلق عليه لاحقا مقبرة (جنود الإمبراطور الصيني تشين شي هوانغ).
وتتضمن المقبرة ثلاثة مواقع متلاصقة اكبرها تبلغ مساحته 14 الف متر مربع ويعتبر المتحف الرئيسي الذي يضم معظم التماثيل التي تعود صناعتها إلى 250 عاما قبل الميلاد ويزوره حوالي ثمانية ملايين شخص سنويا.
ويعتبر الإمبراطور هوانغ اول إمبراطور في تاريخ الصين وموحد أقاليمها وصنع هذا الجيش من التماثيل لحمايته في العالم الآخر ما بعد الموت بحسب ما آمن به واستمر صنعها حوالي 10 سنوات.
واللافت ان وجوه التماثيل ليست أشكالا تخيليه وانما هي وجوه لأشخاص حقيقيين تم طباعة قوالب لوجوههم من الطين ما جعل كل تمثال يختلف عن الاخر من ناحية الملامح والشكل وجميعها شكلت جيشا من جنود يتخذون وضعيات مختلفة استعدادا للدفاع عن الإمبراطور. (النهاية) م غ ع