A+ A-

رئيس مجلس الأمة الكويتي: ايماننا بمجلس التعاون هو قدر استراتيجي وعقيدة سياسية

رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم يلقي كلمته أمام الاجتماع الدوري ال12 لرؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والامة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم يلقي كلمته أمام الاجتماع الدوري ال12 لرؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والامة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
جدة - 28 - 3 (كونا) -- اكد رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم اليوم الخميس ان الكويت قيادة وشعبا تؤمن بمجلس التعاون الخليجي مشددا على ان "هذا الايمان ليس عاطفة بل عقيدة سياسية وقدر استراتيجي".
جاء ذلك في كلمة للغانم أمام الاجتماع الدوري ال12 لرؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والامة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المنعقد حاليا في مدينة جدة السعودية.
وقال الغانم إن "مجلس التعاون الخليجي ليس مهما لابناء الخليج فقط بل هو مهم لكل العرب والمسلمين والعالم بأسره".
واضاف الغانم ان "اجتماع البرلمانات الخليجية كاملة العدد في السعودية له دلالة ورمزية ويأتي معاكسا لما يريده الاعداء والمتربصون" معربا عن شكره "لقادة دولنا الخليجية الذين لولا دعمهم ومؤازرتهم لما كان لهذا المؤتمر ان يعقد".
واشار الى محاولات التقليل من اهمية عقد مؤتمر رؤساء البرلمانات الخليجية السابق في الكويت بحجة "ان المؤتمر عقد بكامل اعضائه إرضاء للكويت وإكراما لسمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح ولكون الكويت محل ثقة الجميع".
وقال في هذا السياق "نحن في جدة أيها السادة في المملكة العربية السعودية هذه المرة أيها المشككون مجتمعون جميعا وفودا ورؤساء فماذا ستقولون ؟".
واعرب الغانم عن شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ولولي عهده الامير محمد بن سلمان ولرئيس مجلس الشورى السعودي الشيخ الدكتور عبدالله ال الشيخ على موقفهم ودعمهم لعقد اجتماع رؤساء البرلمانات الخليجية في جدة بكامل اعضائه واوضح ان "القادة الخليجيين والنخب والشعوب الخليجية على وعي كامل بما حدث بين الاشقاء الخليجيين من تصدع عابر وخلاف" بيد انه اكد ان هذا الوعي " لن يكون بوابتنا الى اليأس والقنوط وممارسة اللطم السياسي وشق الجيوب بل العكس تماما هو وعي يفترض وضع ما حدث في اطاره دون التقليل منه من جهة أو تحميله أكثر مما يحتمل من جهة أخرى".
ومضى الى القول انه "من يقول لا مشكلة لدينا هو الحالم ومن يقول ان لدينا مشكلة لكن لا حل لها هو الواهم وانا لست حالما ولست واهما".
واضاف "نحن ممن يقول هناك مشكلة وهناك حتما حل لها وما بين المشكلة والحل عمل دؤوب تقوم به كل الأطراف وأنا أعني ما أقول كل الاطراف الخليجية بلا استثناء تعمل بشكل وبآخر على المضي في طريق الحل".
وذكر الغانم "نحن في الكويت أميرا وبرلمانا وحكومة وشعبا نؤمن بالخليج ونراهن على الخليج ونثق بالخليج ونتكئ على الخليج وندافع عن الخليج ونتطلع دوما الى الخليج" مضيفا ان "هذه ليست عاطفة بل هي عقيدة سياسية وقدر استراتيجي ووفقا لهذا الايمان نعمل وطبقا لهذه القناعة نسعى واتباعا لهذا الاعتقاد نسير".
وقال "لقد كان الخليج بأسره معنا عندما احتجناه ونحن معه اليوم لانه يحتاجنا" مؤكدا اهمية منظومة مجلس التعاون الخليجي "ليس فقط لابناء الخليج بل للاخرين".
واضاف "ربما تحدثنا كثيرا طوال الفترة الماضية عن أهمية كياننا الخليجي بالنسبة لدولنا وأبناء شعوبنا الخليجية وهو حديث يؤكد المؤكد ويعرف المعرف لكننا لا يجب علينا ان ننسى ان كياننا الخليجي مهم بالنسبة للآخرين أيضا للعرب للمسلمين وللعالم بأسره".
وذكر "علينا ألا ننسى ان تضامننا الخليجي ووحدة موقفنا لطالما كان دعامة للعمل العربي وسندا لقضايانا العربية وان دولنا الخليجية كانت دائما السباقة في ردف التعاون والتضامن العربي ودعم النشاط العربي ماديا ومعنويا".
واضاف " لقد كنا وما زلنا صوتا لكل العرب في القضايا العربية العادلة ولقد كنا وما زلنا أول من يلتحق ويبادر وآخر من يتخلف ويتخلى".
وقال الغانم "ولذلك فان تضامننا ووحدة مواقفنا الخليجية وتعاضدنا قيادات ونخبا وشعوبا كانت تجعل الآخرين دوما يحسبون الف حساب قبل الاقدام على أية خطوة تجاه قضايانا".
واوضح "ولعل آخر مثال حي ما حدث قبل أيام من اعلان أمريكي احادي باعتبار هضبة الجولان المحتلة أرضا إسرائيلية وهنا اسجل باعتزاز مواقف دول مجلس التعاون الست التي أعلنت بوضوح وحسم رفض تلك الخطوة الأحادية المنتهكة لقرارات مجلس الامن ذات الصلة ولبنود المبادرة العربية للسلام".
وبين ان "تلك المواقف الواضحة والمتعاضدة تبعث برسائل واضحة لمن يهمه الأمر بأن الخليجيين الذين هم عرب قبل كل شيء لن يسمحوا بخطوات أحادية رعناء يمكن ان تقوض السلم والاستقرار الإقليمي وتشكل خرقا للمعايير القانونية التي نصت عليها قرارات الأمم المتحدة".
ودعا الغانم رؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والامة بدول مجلس التعاون الخليجي الى اتخاذ خطوات عملية في هذا الاتجاه بعد التنسيق مع "اشقائنا العرب والمسلمين وممثلي العالم الحر لابراز هذا الملف الأخير في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي المقرر عقده في الدوحة بعد أسبوع".
واضاف "وأنا متأكد من ان مجموعتنا الخليجية ستنجح في التصدي لهذا الامر كما نجحت مرارا في السابق".
وكان رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم على راس وفد برلماني قد وصل الى جدة امس الاربعاء للمشاركة في الاجتماع الدوري ال12 لرؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والامة بدول مجلس التعاون الخليجي الذي انطلقت فعالياته في وقت سابق من اليوم.
ويضم الوفد البرلماني اضافة إلى الغانم كلا من وكيل الشعبة البرلمانية النائب راكان النصف وأمين سر الشعبة النائب الدكتور عودة الرويعي وأمين صندوق الشعبة النائب محمد الدلال وعضوي الشعبة النائبين الدكتور خليل عبدالله ابل وعلي الدقباسي والنائب الدكتور عادل الدمخي وأمين عام مجلس الأمة علام الكندري. (النهاية) ن س ع / م ع ب