A+ A-

مفوضية الانتخابات التايلاندية تعلن الانتهاء من فرز الأصوات

كوالالمبور - 25 - 3 (كونا) -- أعلنت مفوضية الانتخابات التايلاندية اليوم الاثنين انتهائها من فرز الأصوات في الانتخابات العامة التي جرت يوم أمس لكنها رفضت الإعلان عن النتائج الأولية مع تقدم متكافئ مابين حزب (بالانغ بارشارات) الموالي للجيش وحزب (بويا تاي) المعارض خلال عملية فرز الأصوات.
وأكد الأمين العام للمفوضية جاونجيت فوما في مؤتمر صحفي أنه سيتم الإعلان عن أسماء الفائزين في 350 دائرة انتخابية لاحقا مفيدا أنه لا توجد مخالفات في فرز الأصوات إلا أنهم استقبلوا 110 شكاوى حتى الآن حول مخالفات في العملية الانتخابية وقد تم حل معظمها.
وأضاف فوما أن مفوضية الانتخابات لم تستلم جميع مستندات النتائج من المكاتب المحلية التابعة لها مؤكدا أنه سيتم الإعلان عن النتائج الأولية في حال استلام جميع النتائج فيما سيتم الإعلان عن النتائج الرسمية في ال9 مايو المقبل حيث يتعين عليها التأكد من عدم وجود أي شكاوى متعلقة بالانتخابات.
وأشار إلى أن وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعية تسبت يوم أمس في ارتباك كبير في عدد الأصوات وكذلك نتائج الانتخابات حيث فسرت بشكل خاطئ البيانات الأولية التي كانت متاحة على الموقع الإلكتروني للمفوضية.
وتشير مصادر إلى أن الخوادم والمواقع الإلكترونية الخاصة بالمفوضية الأوروبية تعطلت بشكل متكرر الليلة الماضية حيث لم تتمكن العديد من وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعية من توصيل برمجياتها بالنظام البرمجي التابع للمفوضية.
واعترفت المفوضية الانتخابية التايلاندية بوجود أخطاء بشرية خلال عملية الفرز اليدوي للأصوات مبررة بقولها "لأن بعض من يقومون بعملهم كانوا مجرد قرويين" مؤكدة في الوقت نفسه عدم وجود أي خرق كبير لأنظمتها.
ولم تؤكد المفوضية حجم المشاركة في الانتخابات التي بلغت 66 في المئة حسب مانقلته وسائل إعلام محلية كما لم تقدم المفوضية أي تفسير لإلغاء إعلان النتائج الأولية فجأة الليلة الماضية بعد ظهور مؤشرات عن تقدم حزب (بويا تاي) المعارض.
ويبدو أن حزب (بالانغ بارشارات) الموالي للجيش سيفوز في هذه الانتخابات حيث يتعين عليه الفوز ب 126 مقعد فقط في مجلس النواب للفوز بأغلبية الأصوات أما الأحزاب المناهضة للجيش فتحتاج إلى الفوز ب 376 مقعدا من أصل 500 مقعد في مجلس النواب للحصول على الأغلبية.(النهاية) ع ا ب / خ ن ع