A+ A-

(الكويتية للمقاصة): زيادة تداولات الأجانب في بورصة الكويت أكثر من الضعف بين عامي 2017 و2018

 الكويت - 24 - 3 (كونا) -- قال الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية للمقاصة خلدون الطبطبائي إن تداولات الأجانب في بورصة الكويت زادت أكثر من الضعف بين عامي 2017 و2018 إثر ترقية البورصة على مؤشرات أسواق المال العالمية.
وأوضح الطبطبائي في لقاء مع جريدة الراي المحلية اليوم الأحد أن صفقات الشراء المنفذة ارتفعت من 63 ألف صفقة في 2017 إلى 160 ألفا في 2018 كما ارتفع عدد صفقات البيع من 55 ألف صفقة في 2017 إلى 112 ألفا في 2018.
وأعرب عن تفاؤله بفرص ترقية بورصة الكويت على مؤشر (إم.إس.سي.آي) والذي سيعود بالنفع على السوق وعلى مكانة الكويت الاقتصادية لافتا إلى أن المؤسسات الدولية المعنية أشادت بالتطوير الحاصل في بورصة الكويت.
ولفت إلى أن الشركة الكويتية للمقاصة لعبت دورا استراتيجيا في نيل البورصة خطوة الترقية من مؤسسة (فوتسي راسل) وغيرها مبينا أن الشركة تعمل وفق خطط واضحة بما يواكب المتطلبات المتجددة في هذا الشأن.
وأفاد بأن الرؤية المستقبلية الخاصة بالشركة من شأنها أن تدعم استمرارية النمو والزخم في تنفيذ وطرح المشاريع العملاقة على المدى الطويل.
وذكر أن الشركة تستعد حاليا لاستقبال المرحلة المقبلة من تطوير السوق إلى جانب الخطط المتعلقة بتطوير السوق معربا عن أمله في أن تسهم الخدمات الآلية الجديدة للشركة في تسهيل المعاملات.
وأكد سعي الشركة إلى الاستثمار في الموارد البشرية وحرصها الدائم على دعم الكوادر الوطنية وتمكينها وتأهيلها مع توفير الفرص الوظيفية الملائمة لها مبينا أنها تكرس موقعها كإحدى أهم الجهات في قطاع سوق المال توظيفا للعمالة الوطنية.
وقال إن نسبة شغل الكوادر الوطنية للوظائف لدى الشركة بلغت 80 في المئة كما أصبحت نسبة المواطنين في المناصب الإدارية تفوق 90 في المئة.
يذكر أن الشركة الكويتية للمقاصة تأسست عام 1982 فيما عهدت إدارة سوق الكويت للأوراق المالية عام 1986 لإدارة الشركة الكويتية للمقاصة القيام بمهام عمليات التقاص والتسويات للأوراق المالية التي يتم تداولها في السوق. (النهاية) م ك ع / ه ث