A+ A-

وفد امريكي إلى الصين لمواصلة المفاوضات التجارية

واشنطن - 23 - 3 (كونا) -- أعلن البيت الأبيض الامريكي اليوم السبت ان مسؤولين تجاريين كبارا سيتوجهون إلى العاصمة الصينية بكين بتوجيه من الرئيس دونالد ترامب لعقد جولة جديدة من المفاوضات الرامية لحل النزاع التجاري بين أكبر اقتصادين في العالم.
وقال البيت الأبيض في بيان إن الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر ووزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين سيبدآن الخميس المقبل عقد لقاءات رفيعة مع مسؤولين صينيين لمواصلة المفاوضات التجارية.
وأضاف البيت الأبيض أن وفدا صينيا رفيعا برئاسة نائب رئيس الوزراء ليو هي المسؤول عن ملف العلاقات التجارية مع الولايات المتحدة سيتوجه إلى واشطن في الثالث من إبريل لمواصلة المفاوضات.
يأتي هذا الإعلان بعد ثلاثة أيام من تحذير الرئيس دونالد ترامب للصين بأن الرسوم التي تفرضها واشنطن على وارداتها من بكين "ستبقى سارية المفعول فترة طويلة" مؤكدا أن تلك الرسوم أدرت مليارات الدولارات على الخزانة الأمريكية.
ويريد ترامب من وراء الإبقاء على الرسوم المفروضة على منتجات صينية تتجاوز قيمتها 250 مليار دولار مواصلة الضغط على بكين لاجبارها على الاستمرار في التفاوض من أجل التوصل إلى اتفاق تجاري بين البلدين.
وقال ترامب للصحفيين الأربعاء الماضي وهو في طريقه إلى ولاية أوهايو "لا نتحدث عن رفع (الرسوم) ولكن نتحدث عن بقائها فترة طويلة لأننا يجب ان نتأكد مما إذا كنا سنعقد اتفاقا مع الصين وأنها ستتعامل معنا بهذا الاتفاق".
وتعد الجولة المرتقبة من المفاوضات التجارية الأولى منذ إرجاء ترامب مهلة انتهت في الأول من مارس الجاري لتفادي زيادة الرسوم الجمركية على واردات صينية بقيمة 200 مليار دولار من 10 في المئة إلى 25 في المئة في مسعى لتحفيز المفاوضات الرامية لتسوية النزاع التجاري الذي مضى عليه ثمانية أشهر بين واشنطن وبكين. (النهاية) ش ص / ه س ص